خطة شاملة لتطوير موانئ مصرية لتحويلها إلى مركز إقليمي للنقل

في بيان صادر عن وزارة النقل المصرية، اليوم الإثنين، صرح الفريق مهندس/ كامل الوزير، وزير النقل، بأن الوزارة تنفذ خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات. 

وأضاف أن محطة تحيا مصر، التي افتتحت رئاسياً في يونيو 2023، أصبحت تستقبل السفن الكبيرة لأول مرة في ميناء الإسكندرية وبدأت في استقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

إنجازات محطة تحيا مصر

بعد عام من افتتاحها، نجحت محطة تحيا مصر في:

- التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية.

- استقبال أكثر من 330 سفينة.

- تداول حوالي 410 ألف حاوية مكافأة.

وأبرز الوزير أن المحطة بدأت في استقبال السفن الكبيرة لأول مرة في ميناء الإسكندرية، مما يشير إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن. وفي مايو 2024، استقبلت المحطة السفينة APOLLON، أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن.

محطة تحيا مصر كمركز للترانزيت

أوضح الوزير أن ميناء الإسكندرية بدأ يدخل كأحد محطات الترانزيت في المستقبل، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 39%. وحصلت المحطة على المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تديرها شركة CMA CGM على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

تقنيات حديثة في المحطة

تم تجهيز المحطة بأحدث التقنيات لتسهيل عمليات الدخول والخروج وتسجيل الشاحنات. واستخدام نظام OCR لتسجيل الدخول والخروج لكافة الشاحنات والبضائع، مما ساهم في تقليل وقت الشاحنة داخل المحطة إلى 20 دقيقة فقط.

استمرارية التطوير

تعمل الوزارة على ربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية من خلال شبكة السكك الحديدية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات. وتم تجهيز محطة شحن الحاويات بالقطارات على مساحة 20 ألف متر مربع، مما يمكن المحطة من شحن قطار بطول 600 متر بمتوسط 50 حاوية مكافئة للرحلة الواحدة.

تجهيزات محطة تحيا مصر

- مساحة جغرافية تبلغ 570 ألف متر مربع.

- أعماق تتراوح من 14 إلى 17.5 متر.

- أطوال الأرصفة تصل إلى حوالي 2.5 كم.

- استقبال من 6 إلى 7 سفن في نفس الوقت.

- تداول ثلاثة أنواع من البضائع (حاويات، بضائع عامة، سيارات).

التعاون الدولي

قامت شركة المجموعة المصرية بالتعاون مع شركة CMA-CGM الفرنسية، ثالث أكبر خط ملاحي على مستوى العالم، لإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر. ويساهم هذا التعاون في تطبيق المعايير الدولية في تشغيل الموانئ والوصول إلى معدلات قياسية في الشحن والتفريغ.

توفير فرص العمل

ساهمت المحطة في توفير فرص عمل مباشرة تصل إلى 1000 فرصة عمل، وأكثر من 5000 فرصة عمل غير مباشرة نتيجة لتعاقد المحطة مع حوالي 20 شركة لتقديم خدمات متنوعة.

التعليقات