تفاصيل مشاركة رئيس الإمارات في قمة مجموعة السبع ولقاء سوناك

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الثنائية مع ريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع التي تستضيفها إيطاليا.

كما تناول اللقاء استراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشددين على أهمية تعزيز أسس السلام والاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

العلاقات الإماراتية البريطانية

تم خلال اللقاء مناقشة سبل تنمية العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والتنموية. كما تم التطرق إلى أهمية التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والطاقة، وضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وضمان استقرار وأمن المنطقة.

مشاركة في قمة مجموعة السبع

شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في جلسة قمة مجموعة السبع، التي انعقدت تحت عنوان "الطاقة والذكاء الاصطناعي .. أفريقيا وإقليم البحر الأبيض المتوسط"، وافتتحتها معالي جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا.

كلمة الشيخ محمد بن زايد

في كلمته، أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد عن شكره لمعالي جورجيا ميلوني لدعوتها الكريمة، وأشار إلى التحديات التي يواجهها العالم، خصوصاً في مجال الطاقة، مؤكداً على ضرورة التعاون والعمل على تسخير التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي لتقديم حلول مستدامة في هذا المجال.

وأكد الرئيس الإماراتي حرص دولة الإمارات على إنشاء منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي، من خلال البرامج والتشريعات والمبادرات والشراكات الدولية، بهدف توظيف هذه التقنيات لضمان استدامة الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. وأشار إلى "اتفاق الإمارات للمناخ" كنموذج ناجح للتعاون الدولي.

تطلعات دولة الإمارات

اختتمت كلمة صاحب السمو بعرض مقطع فيديو سلط الضوء على تطلعات دولة الإمارات ورؤيتها الطموحة تجاه الاستثمار في الذكاء الاصطناعي لتعزيز الطاقة المستدامة والازدهار. تضمن الفيديو تصريحات من معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، ومعالي فيصل عبدالعزيز البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة.

الحضور في الجلسة

شارك في الجلسة عدد من القادة المدعوين، من بينهم البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، ومحمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ورئيس الاتحاد الأفريقي للدورة الحالية، إلى جانب ضيوف القمة.

مشاركة بن زايد في مجموع السبع

تجسد مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قمة مجموعة السبع ولقائه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك التزام دولة الإمارات بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية، خاصة في مجالات الطاقة والذكاء الاصطناعي، وتحقيق التنمية المستدامة والأمن والازدهار للجميع.

التعليقات