عاجل| التشكيل الوزاري الجديد.. أكثر ما يبحث عنه المصريين

تصدر التشكيل الوزاري الجديد، تريند الأكثر بحثا على محرك جوجل، خلال الـ24 ساعة الماضية، في مصر، حيث يترقب المصريين الإعلان الرسمي عن أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة.

تكليف مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة

قبل 8 أيام قرر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، بعدما قدم الأخير استقالة الحكومة.

أهداف الحكومة الجديدة

كشف بيان الرئاسة الصادر الإثنين قبل الماضي، أن الحكومة الجديدة ستعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

السيسي يجتمع مع مدبولي قبل إعلان التشكيل الوزاري

وبينما يترقب المصريين إعلان التشكيل الوزاري، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث اطلع الرئيس على تطورات العمل في عدد من الملفات، من بينها استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وكذا الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري، تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

توقعات التشكيل الوزاري

توقع الإعلامي نشأت الديهي، أن يكون التعديل الوزاري المرتقب خلال 48 ساعة من الآن، موضحا أن المعلومات الموثقة تشير إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون غدًا في الأردن، وهذا يعني أن الرئيس سيكون منشغل في القمة التي ستعقد في عمان، ومن ثم فإن فكرة إجراء التعديل غًدا أمر مستبعد.

 ولفت إلى أن موعد حلف اليمين لا يعرفه إلا الرئيس عبد الفتاح السيسي والمعنيين بهذا الأمر في هذا التوقيت، ومن يتحدث على أن الإعلان سيكون قبل العيد يوم الثلاثاء فهذا أمر صعب، وربما هذا الأمر يحدث يوم الأربعاء، معقبًا: "أرجح أن تحلف الحكومة اليمن قبل العيد، خاصة وأن إجازة العيد طويلة".

تشكيل الحكومة الجديدة

رفض الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، السرية والكتمان حول تشكيل الحكومة الجديدة، قائلا إنها توحي بأنها ستكون "توأم" الحكومة السابقة، وهذا يعني أننا مرة أخرى أمام الأجهزة والحكومة لم تستشعر الرأي العام وأن الشعب يحتاج أمل في التغير من أجل الاستقرار.

وأشار "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة " القاهرة والناس"، إلى أن غياب الشفافية في اختيار وتشكيل الحكومة الجديدة يؤكد أننا نسير على نفس طريقة الحكومة المستقيلة، الحكومة الماضية تصريحاتها كان بها إعلان فشل.  

التعليقات