تفاصيل مباحثات وزير الخارجية الأمريكي مع نتنياهو بعد لقاء السيسي

أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، اجتمع مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فور وصوله إلى إسرائيل. وتركزت المحادثات بين الجانبين على أهمية عدم اتساع الصراع في المنطقة، حيث شدد بلينكن على ضرورة الحفاظ على الاستقرار وتجنب التصعيد.

جهود دبلوماسية لما بعد الحرب

أطلع بلينكن نتنياهو على الجهود الدبلوماسية المبذولة لوضع خطة ما بعد الحرب، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف على التوصل إلى تسوية دائمة تسهم في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

مقترح بايدن وقبول إسرائيل

ذكرت الخارجية الأميركية لقناة "العربية" أن إسرائيل وافقت على مقترح الرئيس جو بايدن، وأن الكرة الآن في ملعب حركة حماس. ودعت الولايات المتحدة إلى ممارسة الضغط على حماس لقبول المقترح الذي يعتبره المسؤولون الأميركيون الأفضل لإحلال السلام في غزة.

أولوية العودة الآمنة للمحتجزين

أكدت الخارجية الأميركية أن الأولوية القصوى هي تأمين العودة الآمنة لكافة المحتجزين، مشيرة إلى أن مقترح بايدن قريب من المقترح الذي أشارت حماس سابقاً إلى أنها ستقبله.

السيسي يلتقي بلينكن:

كان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، استقبل اليوم الإثنين، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأوضح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تطرق إلى آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية.

مناقشة الجهود الإنسانية في غزة

شهد اللقاء أيضاً مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، بالإضافة إلى المضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين.

تقدير الجهود المصرية

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأميركي عن تقدير الإدارة الأميركية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين البلدين لاستعادة الأمن والسلم في الإقليم.

متانة الشراكة الاستراتيجية

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء شهد كذلك تأكيد الجانبين على متانة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأميركية وحرص البلدين على استمرار التنسيق المشترك في مختلف الموضوعات والقضايا.

التعليقات