عاجل| خامس دولة أوروبية تعلن اعترافها بدولة فلسطين بعد لقاء السيسي

أعلن إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، اعتراف بلاده بضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مع توقف الحرب في غزة.

لقاء علييف مع السيسي

وأكد علييف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، توافق بلاده مع مصر في كل القضايا الدولية، مضيفا: "قدمت للرئيس السيسي معلومات فيما يتعلق بالتطبيع مع أرمينيا وأخبرت الرئيس السيسي بأن الحدود بين أذربيجان وأرمينيا شهدت استقرارا خلال الفترة الماضية".

أذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.

أذربيجان دولة ذات غالبية عرقية تركية ودينية مسلمة. الدولة رسمياً علمانية وجمهورية موحدة مع تراث ثقافي وتاريخي قديم. كانت أذربيجان أول محاولة لإقامة جمهورية ديمقراطية وعلمانية في العالم الإسلامي.

دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين

تتزادي يوم بعد يوم الدولة الأوروبية التي تقر بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة له، بدأتها دول إسبانيا وإيرلندا والنروج.

إسبانيا تعترف بدولة فلسطين

اعترفت إسبانيا 28 مايو بدولة فلسطين بشكل رسمى ، وقدم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وصفا لقرار مجلس الوزراء فى بيان مؤسسى فى قصر مونكلوا، قائلا: "نحن نتصرف وفقا لما هو متوقع من بلد عظيم مثل إسبانيا، ونتحمل مسئوليتنا فى البحث عن السلام والأمن والرخاء لجميع الشعوب.

قال سانشيز إن هذا القرار هو  "السبيل الوحيد للتحرك نحو حل نعترف به جميعا باعتباره الحل الوحيد الممكن: وهو إقامة دولة فلسطين التي تتعايش إلى جانب دولة إسرائيل في سلام وأمن وأمان.

سلوفينيا تعترف بدولة فلسطين

الأبوع الماضي وافق البرلمان السلوفيني، بغالبية الأصوات، على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، حيث أقر البرلمان السلوفيني نص الاعتراف بدولة فلسطين بموافقة 52 عضوا، وذلك بعد أسبوع على خطوة مماثلة اتخذتها إسبانيا وإيرلندا والنروج.

برلمان سلوفينيا هو الهيئة التشريعية في سلوفينيا، يتكون من المجلس الأعلى مجلس سلوفينيا الوطني الذي يضم 40 مقعداً، والمجلس الأدنى جمعية سلوفينيا الوطنية الذي يضم 90 مقعداً.

وفقًا لدستور سلوفينيا، فإن الهيئة التمثيلية العامة للأمة السلوفينية هي الجمعية الوطنية. غالبًا ما يشير عامة الناس في سلوفينيا إلى الجمعية الوطنية وحدها باسم البرلمان السلوفيني. ولكن فإن المجلس الوطن، وهو الهيئة التمثيلية للفئات الاجتماعية الأساسية، يؤدي أيضًا جزءًا آخر ثانويًا من الوظيفة التشريعية، سنة التأسيس كانت 25 يونيو 1991.

التعليقات