عاجل| 120 ألف قتيل وجريح في غزة.. وحماس ترفض المقترح الأمريكي

تتواصل جهود الوساطة في الدوحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، ولكن التقدم يبدو بطيئًا وسط مخاوف حماس من مدى التزام إسرائيل بخطة بايدن. في الوقت نفسه، تستمر الأزمة الإنسانية في غزة مع ارتفاع عدد الضحايا بشكل كبير. فيما دعا الاتحاد الأوروبي إلى ضبط النفس لتهدئة التوترات المتصاعدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

1. حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة:

وزارة الصحة الفلسطينية: أعلنت ارتفاع حصيلة الضحايا منذ السابع من أكتوبر إلى 36,654 شهيدًا و83,309 جريحًا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

2. مفاوضات الدوحة بشأن غزة:

مصادر رويترز: لا إشارات على إحراز تقدم كبير في المفاوضات الجارية في الدوحة بين الوسطاء ومسؤولين من حماس وأميركا.

ضغط الوسطاء: الوسطاء يضغطون على حماس للقبول بخطة بايدن بشأن غزة، ولكن حماس لديها مخاوف بشأن مدى التزام إسرائيل بالمرحلة الثانية من الخطة.

3. مواقف حماس والوسطاء:

المحادثات في قطر: تستهدف التوصل إلى صيغة مقبولة من جانب حماس تتعلق بضمانات بأن يفضي الاتفاق إلى وقف كامل للأعمال القتالية في غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع.

مخاوف حماس: حماس أعربت عن تخوفها من بعض بنود الاقتراح، خاصة في إطار المرحلة الثانية.

سامي أبو زهري، القيادي في حماس: أكد أن الورقة الإسرائيلية غير مقبولة وأن حماس ملتزمة بمقترحها الذي قدمته في الخامس من مايو، والذي يشمل وقف القتال والانسحاب الإسرائيلي واتفاق تبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع.

وصرح سامي أبو زهري، أن الورقة التي يعتمد عليها المشروع الأميركي وهي الورقة الإسرائيلية ليس فيها أي إشارة إلى وقف الحرب والانسحاب.

انتقادات حماس للمقترح الإسرائيلي: المقترح الإسرائيلي يتحدث عن مفاوضات مفتوحة بلا سقف وعن مرحلة تستعيد فيها إسرائيل الرهائن ثم تستمر الحرب.

4. موقف الاتحاد الأوروبي:

الاتحاد الأوروبي: دعا إلى وقف التصعيد على حدود إسرائيل ولبنان ومنع اتساع الصراع في المنطقة. كما أكد على ضرورة ضبط النفس ومنع المزيد من التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

التعليقات