الإمارات وماليزيا يستكشفان سبل تطوير الشراكات الاقتصادية بينهما

ترأس أحمد بن علي الصايغ وزير دولة إماراتي، ومحمد بن الأمين نائب وزير خارجية ماليزيا، أعمال الدورة الأولى للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وماليزيا في أبوظبي، أمس الثلاثاء.

اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وماليزيا

واستضافت وزارة الخارجية اللجنة، بمشاركة واسعة من مسؤولي كلا البلدين، بهدف استكشاف سبل تعزيز وتطوير الشراكات الاقتصادية الثنائية في قطاعات الاقتصاد والسياحة وريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والتكنولوجيا المالية والابتكار والنقل والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والزراعة والأمن الغذائي والبيئة والبنية التحتية.

التوقيع على مسودة محضر اللجنة المشتركة

التوقيع على مسودة محضر اللجنة المشتركة

وخلال أعمال اللجنة، أشاد الصايغ بالعلاقات الوثيقة والتعاون المثمر في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وماليزيا، وشدد معاليه على أهمية النمو المستمر في الشراكة الاقتصادية بين البلدين، والتي عززها الدعم المستمر من قيادة البلدين.

وقال، إن انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة الإماراتية-الماليزية يؤكد على التزامنا المتبادل بتعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيعها لتشمل المزيد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وبما يتسق مع نهج دولة الإمارات وتطلعات قيادتها الرشيدة لتعزيز التعاون الثنائي مع الشركاء من مختلف دول العالم.

العلاقات التجارية بين الإمارات وماليزيا

وشهدت اللجنة المشتركة، مداولات حول الاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز مساهمة القطاع الخاص الإماراتي والماليزي في هذه الجهود الرامية إلى توسيع التعاون واستكشاف آفاق جديدة بين الجانبين.

وتخللت اللجنة أيضاً بحث سبل تعزيز العلاقات في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، والاستفادة من إمكانيات البلدين في تحقيق رؤيتهما المشتركة للتعاون والازدهار المتبادل.

وأكد محمد بن الأمين، خلال كلمته، حرص ماليزيا على تعزيز الشراكات الاقتصادية وتعزيز التعاون مع دولة الإمارات.

واختتمت الجلسة، بالتوقيع الرسمي على مسودة محضر اللجنة المشتركة، والاتفاق على عقد الدورة الثانية من اللجنة في ماليزيا، مع استمرار التنسيق الوثيق بين الجانبين في القطاعات ذات الأولوية.

مقارنة بين الإمارات وماليزيا

وجه المقارنة الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة ماليزيا ماليزيا
المساحة (كم2) 83.60 ألف 330.29 ألف
عدد السكان (نسمة) 9.40 مليون 31.62 مليون
الكثافة السكانية (ن./كم²) 112.44 95.73
العاصمة أبوظبي كوالالمبور
اللغة الرسمية اللغة العربية لغة ماليزية
العملة درهم إماراتي رينغيت ماليزي
الناتج المحلي الإجمالي (بليون دولار) 382.58 مليار 314.50 مليار
الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بليون دولار 640.72 مليار 817.43 مليار
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد دولار أمريكي 40.44 ألف 9.77 ألف
الناتج المحلي الإجمالي للفرد دولار أمريكي 67.67 ألف 25.64 ألف
مؤشر التنمية البشرية 0.835 0.779
رمز المكالمات الدولي +971 +60
رمز الإنترنت .ae، .امارات .my
المنطقة الزمنية ت ع م+04:00 ت ع م+08:00

مدن متوأمة بين الإمارات وماليزيا

ترتبط دبي مع باتفاقية توأمة منذ 2005، فدبي معروفة بوجهات التسوّق الفخمة والهندسة المعمارية العصرية. وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة. وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي.

أما كوالالمبور هي العاصمة وأكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان. تبلغ مساحة المدينة 243 كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانها 1.4 مليون في عام 2010. تعتبر كوالالمبور المركز الثقافي والمالي والاقتصادي في ماليزيا كونها عاصمة ماليزيا. 

التعليقات