عاجل| أونروا توقف خدماتها في رفح.. وإعلان جباليا وبيت حانون «منكوبتين»

أعلنت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن وقف الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن ملاجئها في المدينة باتت فارغة.

وذكر فيليبي لازاريني، مفوض الأونروا، أن أكثر من مليون شخص نزحوا بحثًا عن مكان آمن لم يجدوه أبدًا. فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة، رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآت الأونروا.

اعتقالات في الضفة الغربية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 10 فلسطينيين في الضفة الغربية، لترتفع حصيلة المعتقلين إلى 8985 منذ هجوم 7 أكتوبر والعدواني الإسرائيلي المستمر لأشهر بعدها. تأتي هذه الاعتقالات في سياق تصاعد التوتر والعنف في المنطقة.

تدهور الأوضاع في شمال غزة

أعلنت لجنة طوارئ البلديات في شمال غزة أن جباليا وبيت حانون أصبحتا منطقتين منكوبتين بسبب القصف الإسرائيلي المستمر. كما أفادت التقارير بإطلاق آليات الاحتلال القذائف تجاه منازل المواطنين في تل زعرب غرب رفح، مما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني.

جثامين الشهداء تحت الأنقاض

أكد الدفاع المدني في غزة أن عددًا كبيرًا من جثامين الشهداء لا يزال تحت الأنقاض وأنهم يحاولون الوصول إليها لتحديد هوياتهم. تم انتشال 70 شهيدًا وعدد كبير من الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على جباليا شمال القطاع.

نقص المعدات والآليات

صرح الدفاع المدني في غزة أنهم غير مؤهلين للقيام بالعمل الميداني خلال الحرب بسبب النقص الكبير في المعدات والآليات. هذا النقص يزيد من صعوبة التعامل مع الوضع الإنساني المتدهور والقيام بعمليات الإنقاذ بشكل فعال.

استشهاد طفل في مخيم عقبة جبر

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" عن استشهاد طفل فلسطيني متأثراً برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر بالضفة الغربية. هذا الحادث يزيد من حجم المعاناة والاضطهاد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

تشهد غزة والضفة الغربية تصاعدًا كبيرًا في التوترات والعنف، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كبير. الأونروا تواجه صعوبات في تقديم خدماتها الحيوية بسبب الأضرار التي لحقت بمنشآتها، والاعتقالات والمواجهات العنيفة تزيد من معاناة السكان. والحاجة ماسة لتدخل المجتمع الدولي لتقديم الدعم والمساعدة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الحرجة التي يواجهها الفلسطينيون في هذه المناطق.

وعبر ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا، عن أمله في اغتنام فرصة وقف النار في غزة لتحقيق سلام دائم، مشدداً على ضرورة أن تنتهز حماس الفرصة وتقبل مقترحات التهدئة، بهدف إنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

التعليقات