بلجيكا والأردن يدينان محاولة تصنيف إسرائيل لـ«أونروا» كمنظمة إرهابية

أدانت عدة دول حول العالم محاولات دولة الاحتلال لترهيب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عبر التصويت على اعتبارها منظمة إرهابية. 

إدانة الأردن لمحاولات تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية

بيان وزارة الخارجية الأردنية: أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كمنظمة إرهابية واستهداف أنشطتها، والسعي لتجريدها من حصاناتها وتجريم أعمالها.

تصريحات الناطق الرسمي:

  • السفير سفيان القضاة، الناطق الرسمي باسم الوزارة، أكد أن المحاولات الإسرائيلية تستهدف "قتل الأونروا واغتيالها سياسياً"، وتعد انتهاكاً للقانون الدولي وللالتزامات المترتبة على إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال.
  • الدعوة للتحرك الدولي: شدد القضاة، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعم منظمات الأمم المتحدة والجهات الإغاثية التي تعمل على التخفيف من آثار الاعتداءات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة.
  • التأكيد على الولاية الممنوحة للأونروا: أشار إلى أهمية استمرار المجتمع الدولي في تقديم الدعم اللازم للوكالة لتتمكن من أداء مسؤولياتها الحيوية تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

تصديق الكنيست على مشروع قانون قطع العلاقات مع الأونروا

وصدق مجلس الكنيست الإسرائيلي على المرحلة التمهيدية على مشروع قانون لقطع العلاقات مع الأونروا وإعلانها "منظمة إرهابية".

يشكل هذا التصديق تهديداً مباشراً لأنشطة الأونروا ويمثل تصعيداً خطيراً في الممارسات الإسرائيلية تجاه اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم.

التحركات المصرية لدعم قطاع غزة

تحركات واتصالات مصرية:

  • المصدر: تصريح مصدر رفيع المستوى.
  • الإجراءات المصرية: تكثيف الاتصالات والضغط على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.
  • قوافل الإغاثة: بدأت قوافل الإغاثة المصرية في التدفق إلى غزة لاحتواء الأزمة الإنسانية الحالية بسرعة.
  • التنسيق مع الأمم المتحدة: هناك تعاون مصري مع الأمم المتحدة لتوفير أكبر قدر من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لمواطني قطاع غزة.

كما أدانت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب، بشدة جهود البرلمان الإسرائيلي لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كمنظمة إرهابية وتجريد موظفيها من الحصانة، مؤكدة موقف بلجيكا الرافض لمثل هذه التصرفات من قبل المشرعين الإسرائيليين.

وفقا للجارديان، تأتي هذه الإدانة في أعقاب إقرار مشروع قانون في أواخر شهر مايو، يهدف، في قراءته الأولية، إلى تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية داخل البرلمان الإسرائيلي. وقد أثار مشروع القانون، المقرر لمزيد من القراءات، مخاوف على المستوى الدولي بشأن تأثيره المحتمل على الأنشطة الإنسانية للأونروا.

الخلاصة

تشهد المنطقة توترات متزايدة مع تصعيد محاولات الكنيست الإسرائيلي ضد الأونروا، في مقابل جهود أردنية ومصرية مكثفة لدعم الشعب الفلسطيني وضمان استمرار تقديم المساعدات الإنسانية. يمثل هذا التوتر تحدياً كبيراً للمجتمع الدولي الذي يحتاج إلى التحرك بشكل عاجل لحماية حقوق الفلسطينيين وضمان استمرار الدعم الدولي لوكالة الأونروا.

التعليقات