بعد استشهاد علا الدحودح.. ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة لـ148

ارتفع عدد الشهداء الصحفيين في قطاع غزة إلى 148 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر، بعد استشهاد الصحفية علا الدحدوح، وإصابة عدد من أفرد أسرتها، في قصف للاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، استهدف منزلها في شارع الجلاء بمدينة غزة.

قصف الاحتلال الإسرائيلي

كما استشهد أحد طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزله في مدينة رفح جنوب القطاع، ليرتفع بذلك عدد شهداء طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني منذ بدء العدوان إلى ٣٣ شهيداً، بينهم ١٩ استشهدوا أثناء انتشالهم للشهداء والجرحى.

ويشهد شمال قطاع غزة تفاقم للأوضاع الإنسانية بشكل خطير، حيث يواجه نحو نصف مليون فلسطيني، نقص حاد في الغذاء والدواء والمستلزمات الطبية، وباتت المجاعة تهدد سكان القطاع، مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع تدفق إمدادات الغذاء وحليب الأطفال والدواء والمياه.

انتشار المجاعة والجفاف

ووثّْقت مؤسسات حقوقية فلسطينية انتشار المجاعة والجفاف في جباليا، وبيت لاهيا، وبيت حانون، وغرب مدينة غزة، بعد أن دمر الاحتلال 90% من المنازل والمنشآت في تلك المناطق، إضافةً لتدميره مقرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والتي لم تعد تعمل منذ عدة أشهر في شمال القطاع.

وأكدت مستشفيات شمال القطاع، التي انهارت منظومتها الصحية بالكامل على مدار الأيام والأسابيع الماضية، عدم توفر الدواء والوقود المشغل لأقسامها، وأنها استقبلت أكثر من 80 شهيداً، تم انتشالهم من تحت الركام ومن أزقة مخيم جباليا، استشهدوا خلال اجتياح الاحتلال للمخيم على مدار ثلاثة أسابيع.

استهداف "حزب الله" موقع البغدادي

وفي سياق أخر استهداف "حزب الله" اللبناني موقع البغدادي العسكري التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم السبت، واستهداف تجمع لجنود الاحتلال في شمال إسرائيل، ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الجنوب اللبناني.

عبر قناة "القاهرة الإخبارية" قال المراسل أحمد سنجاب، إن عمليات الهجوم المُنفَّذة من "حزب الله" جاءت ردًا على العملية العسكرية الأخيرة التي نفَّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر الهجوم بدراجة نارية على القطاع الشرقي من الجنوب اللبناني، فضلًا عن سلسلة من الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت عدة بلدات لبنانية طوال ساعات الليل.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية"، إلى أن ساعات الليلة الماضية كانت الأصعب على الجنوب اللبناني، حيث نفَّذ جيش الاحتلال أكثر من 8 غارات جوية إسرائيلية على أهداف في لبنان لـ30 كيلو مترًا في الداخل اللبناني.

وأوضح أن بلدة الخيام في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني تعرضت هي الأخرى إلى عدوان إسرائيلي لم يسفر عن سقوط إصابات وأحدث خسائر كبيرة في الممتلكات، منوهًا بأن الاعتداء الإسرائيلي بقصف البلدات اللبنانية كان في الساعات المتأخرة من الليل.

وتابع: العمليات العسكرية متصاعدة خلال الساعات القليلة المقبلة، وهو ما ينذر بساعات مقبلة أكثر صعوبة في ظل عمليات الرد من قبل حزب الله أو الاعتداءات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات