عاجل| تايوان ترصد 36 طائرة وسفينة عسكرية صينية جديدة تقترب منها

رصدت قوات الدفاع التايوانية، طائرات عسكرية وسفن حربية صينية جديدة قرب جزيرة تايوان، وذلك بعد أيام قليلة من رصد 64 طائرة وسفينة صينية قرب الجزيرة، والذي فسرته الصين أنه تدريب عسكري.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان نشرته على منصة "إكس"، اليوم الإثنين، رصد 21 طائرة عسكرية صينية و11 سفينة تابعة للبحرية الصينية وأربع سفن تابعة لحرس السواحل الصيني، وأن عشر طائرات من تلك دخلت نطاق الدفاع الجوي في جنوب غرب وجنوب شرق تايوان. 

كانت وزارة الخارجية الصينية، ذكرت قبل أيام انتهاء التدريب العسكري قرب جيرة تايوان، وأن قواتها كانت قرب تايوان بغرض التدريبات العسكرية، قائلة إنها ضرورية وتحرك مشروع لحماية السيادة الوطنية.

وتأتي المناورات الصينية بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وأوضحت الصين أن المناورات التي جرت الخميس والجمعة الماضيين وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه" سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

ونددت تايوان بالمناورات العسكرية الصينية في بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية جاء فيه: "ندين بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

التعليقات