"مصر" و"اليونان" و"قبرص" يطلقون مبادرة العودة للجذور

تحت شعار "العودة للجذور"، أطلقت السفيرة المصرية نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء؛ أسبوع الجاليات من الدول الثلاث (مصر - قبرص - اليونان) على أرض مصر، وذلك بحضور  تيرانس نيكولاس كويك، نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين.

من جانبه،، أكد نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، أن مصر تنعم بالأمن والأمان أكثر من أي مكان في العالم، وقد لمس ذلك عند زيارته لعدة مدن تاريخية بمصر، على رأسها مدينة الجيزة بما تملكه من الأهرامات وخان الخليلي.

 ودعى خلال كلمته، جموع الشعوب في العام لزيارة مصر والتعرف عليها عن قرب، مشيدا بالاتفاق الثلاثي الذي جمع الوزراء الثلاثة، للوقوف على قرار إطلاق ملتقي الجاليات المصرية اليونانية القبرصية، وهو يعني الكثير بالنسبة لمختلف اليونانيين، الذين عاشوا بمصر وقطنوها في مدن عدة منها الإسكندرية، وذلك بهدف توطيد العلاقات بين اليونانيين وأبنائهم والمصريين والعودة للجذور مرة أخرى.

كما أعرب عن سعادته برعاية رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي لهذا الملتقي، المقرر عقده 21 نوفمبر المقبل، وما يدل على وعي كامل بأهمية تلاقي الحضارات والثقافات التاريخية ذات الأبعاد المشتركة والمتداخلة.

 وجاء اختيار الإسكندرية كنقطة لانطلاق الملتقى، كونها أهم مدينة ساحلية على البحر المتوسط لما لديها من تاريخ كبير استطاعت خلاله الجمع بين الثقافات المتعددة.

وقال فوتيس فوتيو، المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين، أن اللقاء شهد إطلاق ستراتيجية لربط شعوب البلدان الثلاثة من خلال الروابط التاريخية والثقافية، حيث تم إطلاق خطة عمل ليوم 21 نوفمبر المقبل، يتزامن مع إطلاق ملتقى الجاليات، تحت شعار واحد، وهو الحنين للماضي والعودة للجذور

التعليقات