أبوظبي تقفز للمركز الـ22 لتقرير المدن البحرية الرائدة 2024

قفزت مدينة أبوظبي 10 مراكز في تقرير المدن البحرية الرائدة 2024 “LMC”، الذي تم الكشف عنه في سنغافورة، حيث حققت مكانةً مرموقة ضمن أفضل 25 مدينة بحرية على مستوى العالم، حيث وصلت إلى المركز الثاني والعشرين، وهي أعلى قفزة تحققها مدينة.

ويُعتبر تقرير المدن البحرية الرائدة بمثابة دراسة مرجعية نصف سنوية يتم إصدارها بشكل مشترك من قبل "DNV" و"Menon Economics"، حيث يتم تقييم أداء 50 مدينة بحرية رائدة عبر القطاعات الرئيسية، مثل الشحن والتمويل، والقانون والتكنولوجيا البحرية والموانئ والخدمات اللوجستية.

ويصادف هذا العام إطلاق الإصدار السادس من هذا التقرير، الذي يقدم رؤى مميّزة للإدارات البحرية والشركاء في قطاع الصناعة البحرية، والمجتمع البحري العالمي.

ويعود الفضل في النمو الملحوظ الذي تشهده أبوظبي إلى المكاسب والإنجازات الكبيرة التي تحققت في مجال تعزيز الجاذبية والقدرة التنافسية وتطوير منظومة النقل البحري، وقد حققت بالفعل تصنيفات مميّزة ومراكز متقدّمة في جميع المؤشرات الرئيسية الأخرى، وسجلت نتائج إيجابية من حيث النمو المتوقع كمركز بحري عالمي رائد، ما يُعزّز مكانتها في المشهد البحري العالمي.

وتعتبر أبوظبي البحرية من المساهمين الرئيسيين في هذا النجاح، وتأسست عام 2020 بموجب اتفاقية تعاون بين مجموعة موانئ أبوظبي ودائرة البلديات والنقل، لتتولى مسؤولية إدارة نمو وتطوير القطاع البحري في إمارة أبوظبي، وهي تلتزم من خلال جهودها الدؤوبة بالارتقاء بمكانة الإمارة لتصبح مركزاً بحرياً رائداً على مستوى العالم، وهو ما انعكس مع دخول أبوظبي في التصنيف الخاص بتقرير المدن البحرية الرائدة لأول مرّة في عام 2022، وتقدّمها المميّز والملحوظ إلى المركز الثاني والعشرين هذا العام.

واستثمرت مجموعة موانئ أبوظبي بشكل كبير في الكثير من المجالات التي تندرج ضمن معايير التصنيف الخاصة بتقرير المدن البحرية الرائدة، وأسهم تعزيز البنية التحتية البحرية التجارية والترفيهية، وتعزيز القدرات الرقمية، وزيادة الإطار التنظيمي البحري، بالإضافة إلى العديد من المبادرات مثل إطلاق المركز البحري - أبوظبي، وتوسيع شبكات النقل المائي العام ومشاريع الاستدامة، في تحقيق هذا النجاح.

وعبّر الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز المميّز، وقال " يسعدنا أن نرى هذا التقدم الكبير والنمو المستمر الذي تشهده أبوظبي، والذي تم الاعتراف به من خلال المكانة المرموقة التي حققتها في تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024، ويعدّ هذا الإنجاز بمثابة شهادة على النهج الاستباقي المتميّز لقيادتنا الرشيدة، والتفاني والعمل الجاد الذي تقوم به أبوظبي البحرية لدعم المجتمع البحري".

وأضاف " يؤكد هذا التصنيف التزام مجموعة موانئ أبوظبي الراسخ بمواصلة الاستثمار والابتكار وتعزيز المسؤولية البيئية في القطاع البحري، ونحن نسير، من خلال المبادرات الإستراتيجية والجهود المشتركة، بخطى واثقة نحو تعزيز مكانة أبوظبي كمركز بحري عالمي رائد".

من جانبه قال بنجامين دينيشكار، رئيس الاستشارات البحرية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في “دي إن في ماريتايم” وأحد المشاركين في إعداد التقرير..

" حققت أبوظبي تقدماً ملحوظاً ومثيراً للإعجاب، حيث قفزت من المركز الـ 32 إلى المركز الـ 22، متقدمةً بذلك 10 مراكز، الأمر الذي يعتبر إنجازاً استثنائياً هو الأكبر على الإطلاق، مقارنةً بالمدن التي كانت تُصنّف ضمن أفضل 50 مدينة في العامين 2022 و2024.

وأضاف " يأتي هذا الإنجاز كنتيجة طبيعية ومتوقّعة للسياسات الإستراتيجية الناجحة لإمارة أبوظبي واستثماراتها الكبيرة والمستمرة، وبالتالي كان لا بد أن ينعكس هذا الأداء المتميز في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية وكذلك في التصنيف العام لتقرير المدن البحرية الرائدة 2024".

التعليقات