دعم الحكومة الصينية للدراجات الكهربائية يسبب "توترات" وشكوى المصنعين أمام المفوضية الأوروبية

قدمت جمعية مصنعي الدراجات الأوروبيين شكوى للمفوضية الأوروبية ضد استيراد دراجات كهربائية رخيصة من الصين بزعم أنها تباع في الاتحاد الأوروبي بأسعار منخفضة بشكل كبير بسبب حصولها على دعم بشكل غير منصف من الحكومة الصينية وفقا لرويترز.

شكوى منتجو الدراجات الكهربائية في أوروبا أكدت أن الشركات الصينية تُغرق السوق بدراجات كهربائية تقل أسعارها أحيانا عن تكلفة الإنتاج.

وأمام المفوضية مهلة حتى أواخر أكتوبر الحالي لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستجري تحقيقًا.

وتعد الجمعية أيضا شكوى متصلة ضد عمليات دعم غير قانونية وتطلب تسجيل واردات الدراجات الكهربائية الصينية مما قد يسمح في نهاية الأمر بفرض رسوم عليها بأثر رجعي.

ومثل هذا التحقيق سيكون الأحدث ضمن سلسلة من التحقيقات في صادرات صينية تتراوح من ألواح الطاقة الشمسية إلى الصلب وقد تزيد من التوترات التجارية بين أوروبا والصين.

وتمثل الدراجات بالفعل إحدى نقاط التوتر. وأنحى الاتحاد الأوروبي باللوم على الصين في ديسمبر الماضي متهمًا إياها بإجهاض اتفاقية تجارية بيئية عالمية بسبب إصرارها على اعتبار الدراجات أحد المنتجات الصديقة للبيئة المعفاة من الجمارك. وتخضع الدراجات التقليدية الصينية لرسوم الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإغراق منذ عام 1993.

وتقول جمعية مصنعي الدراجات الأوروبيين إن أكثر من 430 ألف دراجة كهربائية صينية بيعت في الاتحاد الأوروبي في 2016 بزيادة قدرها 40% عن العام السابق.

وتتوقع الجمعية أن يرتفع هذا الرقم إلى نحو 800 ألف درجة في 2017.

التعليقات