10.9 مليار درهم أسهم الأمريكيين في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال النصف الأول من 2017

عقد راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، السوق المالي الرائد في المنطقة، جلسة تعريفية في مقر مجلس العمل الأمريكي في أبوظبي، استعرض خلالها أطر العمليات، ورؤية السوق المستقبلية، والفرص الاستثمارية التي يزخر بها سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وحضر الجلسة مجموعة من أعضاء مجلس العمل الأمريكي، وأعضاء الإدارة العليا في كل من المجلس وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

واستعرض البلوشي خلال الجلسة الأداء القوي والمتميز لسوق أبوظبي للأوراق المالية مقارنة بالأسواق المالية الأخرى العاملة ضمن الاقتصاديات النامية والأسواق المتقدمة على حد سواء، والنمو الذي تشهده الشركات المدرجة في السوق.

وأشار إلى أن الشركات المدرجة في السوق قد حققت أرباحاً صافية بقيمة 22.2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، كما قد وصلت توزيعاتها النقدية إلى 22 مليار درهم في عام 2017، محققة زيادة بنسبة 3% عن العام الماضي، مؤكداً على أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يقدم واحدة من أكبر التوزيعات النقدية في العالم، والذي يشكل ما نسبته 5.8%.

وأشار الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أن المستثمرين الأمريكين من أكثر المستثمرين حضوراً وتفاعلاً ضمن السوق، إذ تجاوز عدد المستثمرين الأفراد حاجز الـ 2000 مستثمر، كما يضم السوق أكثر من 1500 مستثمر مؤسساتي.

وتجاوزت قيمة التداولات الاجمالية حاجز الـ 7.5 مليار درهم في عام 2016، في حين وصلت إلى 3.7 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، أما أسهم المستثمرين الأمريكين، فقد بلغت قيمتها الإجمالية 10.9 مليار درهم لغاية النصف الأول من عام 2017.

وأوضح البلوشي إلى أن المستثمرين الأمريكيين احتلوا المركز الأول بين المستثمرين الأجانب في السوق من حيث صافي الاستثمارات في عام 2016 والنصف الأول من 2017، بقيمة وصلت إلى 2.2 مليار درهم عام 2016 و960 مليون درهم خلال النصف الأول من 2017.

وقال البلوشي: "يواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية سعيه الدائم لعقد شراكات بناءة مع مجالس الأعمال الأجنبية في الدولة للتعريف بمزايا الاستثمار في الأسواق المالية، ويتيح التعاون مع مجلس العمل الأمريكي منصة هامة للقاء والحوار مع المواطنين الأمريكين المقيمين في الدولة".

التعليقات