محكمة أمريكية تغرم طهران 63 مليون دولار بسبب تعذيب جندي من أصول إيرانية

غرمت محكمة أمريكية بولاية واشنطن،  إيران 63 مليون دولار بسبب سجن وتعذيب الجندي الأمريكي من أصول إيرانية أمير حكمتي لمدة أربع سنوات.. وفقا لما ذكرته قناة "العربية الحدث".

وقال إسكات جيلبرت محامي حكمتي عقب إصدار حكم تغريم إيران: "لا شيء يمكنه أن يعوض العنف والسلوكيات اللا إنسانية التي تعرض لها حكمتي على يد إيرانيين بقسوة" .. مضيفا :"إن قرار المحكمة الأمريكية خطوة لصالح حكمتي وعائلته للرجوع إلى الحياة وإيضاح الحقائق في إيران".

ومن جانبه..اتهم حكمتي (33 عاما) السلطات الإيرانية بعد وصوله للولايات المتحدة بتعذيبه أثناء قضاء حكمه في سجن بإيران ورفع دعوى قضائية ضد طهران.

ولم ترد إيران حتى الآن على قرار المحكمة الأمريكية بتغريمها عشرات الملايين من الدولارات والاتهامات الموجهة لها بتعذيب الجندي الأمريكي أثناء اعتقاله رغم أن بعض المواقع الأمريكية رجحت أن ترفض طهران قرار المحكمة.

وكان حكمتي قد اعتقل بإيران عام 2011 بتهمة التجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بعد اعترافات بثها التلفزيون الرسمي الإيراني.

وتم الحكم على حكمتي بالإعدام على الرغم من النفي الأمريكي إلا أن المحكمة العليا في إيران نقضت هذا الحكم واستبدلته بعشر سنوات سجن قبل أن يتم الإفراج عنه عام 2015 بشكل مفاجئ أثناء توقيع الاتفاقية النووية بين طهران والدول الست الكبرى.

التعليقات