الجيش الإيراني: أمريكا شريكة في الهجوم على قنصلية طهران بدمشق

نقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، تصريحات خطيرة من رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، ردا على  ضربة إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق، الإثنين الماضي، التي أودت بحياة 7 من أفراد الحرس الثوري الإيراني، بينهم مستشاران كبيران.

وقال باقاري، إن الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق "خطوة مجنونة"، وأن الولايات المتحدة الأمريكية "شريكة في هذه الجريمة، وتتحمل المسؤولية الرئيسية في الهجوم".

وأكد المرشد الإيراني علي خامنئي، أن إسرائيل "ستتلقى صفعة" لهجومها على القنصلية الإيرانية في دمشق، كما أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مصادر، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل وضعتا قواتهما المسلحة في حالة تأهب قصوى وسط تقارير عن هجوم إيراني محتمل، ردًا على قصف إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وذكرت التقارير الأمريكية نقلًا عن المصادر قولها: "تم وضع القوات العسكرية الأمريكية في المنطقة في حالة تأهب قصوى. كما وضعت إسرائيل قواتها المسلحة في حالة تأهب قصوى، وعلقت إجازات الوحدات القتالية، واستدعت بعض جنود الاحتياط لوحدات الدفاع الجوي، وحجبت إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)".

وأمس الجمعة، قال مسؤولون أمريكيون وفقًا لتقارير إعلامية، أنّ معلومات استخبارية حصلت عليها الولايات المتحدة وإسرائيل تفيد بأن إيران تستعد لـ"رد انتقامي" على استهداف سفارتها في دمشق، وأنها قد تستعمل طائرات مسيّرة من طراز شاهد وصواريخ كروز، مشيرة إلى أن "الرد الإيراني المتناسب" سيكون استهداف منشأة دبلوماسية إسرائيلية.

التعليقات