المصارف الحكومية في مصر تجمع 10 مليارات جنيه منذ تحرير سعر الصرف

بعد مرور شهر على تحرير سعر الصرف وتحريك الجنيه المصري من 31 جنيه إلى 47.50 جنيه تقريبا وقت كتابة هذا التقرير، جمعت 3 شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري "الأهلي للصرافة"، وبنك مصر "مصر للصرافة "، وبنك القاهرة "كايرو للصرافة"، من النقد الأجنبي نحو 10 مليارات جنيه.

وصرح عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية عمل يوم امس ما قيمته 5 مليارات و551 مليون جنيه.

وأوضح أن حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ما قيمته 287 مليون جنيه ، منوها أن 65% من إجمالى المتحصلات كان من تنازل الدولار ، وتأتى عملات آخرى في المرتبة الثانية مثل عملات " الريال السعودي والدرهم الاماراتي والعملة الأوروبية اليورو " والباقي من عملات أقل تداولا.

وواصل الدولار الأمريكي استقراره أمام الجنيه المصري، في البنوك والمصارف الرسمية اليوم الخميس، نهاية تعاملات الأسبوع قبل عطلة البنوك التي تستمر يومين.

وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات - البنك الأهلي المصري وبنك مصر- سجل سعر صرف الدولار47.36 جنيه للشراء، و 47.46 جنيه للبيع، وذلك عقب قرار مرونة سعر الصرف وتركه لقوى السوق "العرض والطلب" مع رفع سعر العائد للحد من الدولرة والطلب الغير حقيقي والمضاربة علي العملة الأجنبية.

التعليقات