تقرير: ترقية بورصة الكويت لمصاف الأسواق الناشئة تعزز من مكانتها الإقتصادية

توقع اقتصاديون كويتيون، ارتفاع احجام السيولة المتداولة الناجمة عن تعاملات مستثمرين محليين وأجانب في بورصة الكويت، بعد ترقيتها إلى مصاف الأسواق الناشئة، ما يعزز من مكانة الكويت اقتصاديا.

وقال الاقتصاديون في تصريحات اليوم السبت، إن خطوة الترقية ستجذب المستثمرين الراغبين بالاستثمار في ثاني أهم أسواق المنطقة، والتي تضم أكبر البنوك والشركات التي تنتشر مشروعاتها الاستثمارية في دول عديدة.

من جانبه ثمن رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، صالح السلمي، خطوة الترقية، متمنيا ان تكون بورصة الكويت على خريطة الكثير من المهتمين بالاستثمار في تلك البورصة، التي تضم شركات كبيرة تحظى بسمعة جيدة محليا واقليميا.

وأضاف السلمي: "لقد وصلنا إلى مصاف الأسواق العالمية ما يعني ضرورة جذب أنظار الصناديق الاستثمارية العالمية"، وهي مرحلة ستفيد الكثير من الشركات التي ستدخل مؤشر (فوتسي)، ما يعزز من متانة البورصات الخليجية، ومنها بورصتا الامارات وقطر.

وفي ذات السياق، وصف الرئيس التنفيذي في شركة (الريادة للتمويل والاستثمار)، مهند الصانع، هذه الترقية بأنها خطوة جيدة لمرحلة جديدة للاقتصاد الكويتي بشكل عام وليس البورصة فقط التي اجتهد مسؤولوها من اجل بلوغ هذا الأمر، الذي سينعكس إيجابا على معظم الشركات التشغيلية والقيادية المدرجة.

وأضاف الصانع، ان عملية الترقية جاءت تزامنا مع توافر العديد من المميزات التي بلغتها الكويت حيث هيأت الحكومة البيئة الاستثمارية من جهة واصلاحات تشريعية في قوانين ذات صلة بالشق الاقتصادي، مبينا ان الترقية جاءت نتاجا للاصلاح الاقتصادي التي بدأته الكويت وبزوغ دور هيئة اسواق المال.

واوضح ان الترقية ستضع الشركات الكويتية تحت انظار الصناديق الاستثمارية العالمية ما يلفت الانتباه ايضا الى البنوك والشركات الخدماتية وبالتالي يعود بالنفع على المستثمرين والافراد ويزيد من احجام السيولة المتداولة.

واضاف ان هذه الخطوة "مهمة للتاريخ الاقتصادي الكويتي ومن الضروري المحافظة على هذه المكانة".

واعرب عن امله في ان تواكب شركة بورصة الكويت هذه الخطوة بإضافة خدمات استثمارية جديدة تلبي طلبات المستثمرين وايجاد صيغ توازنية بين التشريعات وحزمة التسهيلات بدلا من "التشديد في تنفيذ القوانين والا يكون هناك قصور او تباطؤ في معالجة اي خلل" بغية الحفاظ على المستثمر العالمي.

من جانبه، قال مستشار شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان، ان الترقية تعتبر "ثمرة طبيعية " للخطوات التي قامت وما زالت تقوم بها هيئة اسواق المال وشركة بورصة الكويت التي يديرها القطاع الخاص، لتلبية كل الشروط المطلوبة ليكون السوق الكويتي في مصاف الاسواق الناشئة.

ورأى السلطان، أن النتائج المتوقعة بعد الترقية ستتمحور حول عدة ايجابيات في مقدمتها نشاط زائد في اجمالي حركة التعاملات للبورصة، سواء من ناحية كميات الاسهم المتداولة أو عدد الصفقات خلال الجلسة الواحدة، فضلا عن اجتذاب صناديق اجنبية "ما يرفع من مستويات السيولة".

وبين ان المتابع لاداء مسار جلسات البورصة خلال شهر سبتمبر يلاحظ ان هناك محافظ مالية وصناديق استثمارية استشرفت الترقية وكانت تقوم بعملية التجميع على الاسهم القيادية والكبيرة خاصة المنضوية تحت مكونات المؤشر الاهم (كويت 15)، متوقعا ان تستمر على هذا النهج خلال الفترة المقبلة.

وتوقع ان تشهد مجريات الحركة في البورصة مطلع الاسبوع انتعاشا، لافتا ما سينعكس على المؤشرات الرئيسية الثلاثة ويفسح المجال لبلوغها مستويات قياسية من جراء التركيز على اسهم الشركات المرشحة لدخول مؤشر (فوتسي).

من جهته قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح، ان ترقية بورصة الكويت لمصاف الاسواق الناشئة، تعني الكثير للمستثمرين من الناحيتين الفنية والتنظيمية لتلحق بركب البورصات العالمية وتكون "اكثر جاذبية"، ما سيعود بالنفع على الشركات المعنية وانشطتها ،التي ستنعكس ايضا على معدلات دوران اسهمها.

واضاف الطراح ان الترقية جاءت "متأخرة" لان الجهود التي قامت بها ادارة شركة بورصة الكويت كانت تؤهلها منذ فترة لكن ما تم حاليا سيكون مردوده جيدا على وضعية البورصة بصورة شاملة ما قد يزيد من احجام "السيولة الاجنبية الساخنة" حيث الثقة في الشركات الكويتية في افضل اوضاعها وجلها تمتلك سمعة جيدة خارج حدود الدولة.

وذكر ان المتابع للحركة العامة لتداولات البورصة سيجد ان الكثير من المتعاملين كانوا يقومون بعمليات شراء انتقائية على الاسهم المتوقع دخولها ضمن مؤشر (فوتسي) للاسواق الناشئة ومعظمها كان ضمن الشركات المكونة لمؤشر (كويت 15) الذي تعرض للضغط وفقدان مستوى التأسيس عند 1000 نقطة ولكنه عاد لبلوغه مجددا.

وتوقع الطراح ان تدخل بعض الاستثمارات غير الكويتية في تعاملات البورصة بعد اعلان الترقية ما سيرفع من الثقة بين المتعاملين وبالتالي سيكون الامر ايجابيا على مسار الحركة على كل الشركات المدرجة وستعود السيولة الى سابق عهدها كما كانت من قبل لتصل الى 100 مليون دينار (نحو 327 مليون دولار) في الجلسة الواحدة.

وكانت (بورصة الكويت) قد انضمت الى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة، ضمن المراجعة السنوية للمؤشرات، التي اعلنت مساء أمس.

يذكر أن مؤشر (فوتسي) للأسواق الناشئة، الذي يضم 12 بلدا بقيمة سوقية تتجاوز ترليوني دولار أطلق عام 2000، وهو مبني على القيمة السوقية للشركات المدرجة مع تعديله لاحتساب نسبة الأسهم الحرة لهذه الشركات، ومن المتوقع أن يجذب هذا الانضمام 750 مليون دولار إلى سوق الكويت.

ويهدف المؤشر الى قياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في الأسواق الناشئة في العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة في أسواقها.

ويشمل مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة تحت مظلته مؤشر الأسواق الناشئة المتقدمة ومؤشر الأسواق الناشئة الثانوية. وتسيطر الصين على الوزن الأكبر في المؤشر بنسبة 51 في المئة تليها الهند بنسبة 23 في المئة ثم روسيا 3ر8 في المئة.

وتصنف أسواق الأسهم في مؤشرات فوتسي العالمية لأسواق الأسهم إلى أربع فئات، الأولى هي الأسواق المتقدمة، والثانية هي الأسواق الناشئة المتقدمة والثالثة هي الأسواق الناشئة الثانوية والرابعة هي الأسواق المبتدئة.

التعليقات