عاجل| قفزة في سعر الذهب بعد صدور بيانات الفيدرالي للتضخم وإعانات البطالة

ارتفعت العقود الفورية للذهب مسجلة 2047 دولار أمريكي في تمام الساعة 18:00 بتوقيت أبوظبي، وذلك بعد صدور بيانات المؤشر المفضل لدى الفيدرالي الأمريكي لقياس التضخم، إذ من شأن هذه البيانات توفير مزيدًا من الإشارات حول خطوات الفيدرالي القادمة بشأن السياسة النقدية.

وارتفع سعر الذهب ما يقرب من 14 دولارا في الأونصة (31.1) مسجلا 2047 دولار، حيث وتشير بيانات التضخم الصادرة للتو إلى أن الأسعار تباطأت على أساس سنوي بالمؤشرين الرئيسي والأساسي مقارنة بالقراءة السابقة، ولكن المؤشر ما زال بعيدًا عن هدف الفيدرالي البالغ 2%. وفي الوقت نفسه، تسارعت الأسعار على أساس شهري بالمؤشرين الرئيسي والأساسي، ولكنها جاءت كما توقع خبراء السوق.

وفي مصر سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر انتشار 2975 جنيها للجرا الواحد، أما عيار 24 الخاص بالسبائك، فسجل 3400 جنيه.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات أولية للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى ضعف سوق العمل نهاية هذا الشهر.

وفي هذه اللحظات من تعاملات اليوم، تراجع مؤشر الدولار، فيما تحركت أسعار الذهب للأعلى، وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي على أساس سنوي في يناير 2.8%، وهو ما توقعه الخبراء، بينما سجل 2.9% في القراءة السابقة.

وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي على أساس شهري 0.4% في يناير، وهو ما توقعه الخبراء، وكانت القراءة السابقة عند 0.2% ولكن تم تخفيضها إلى 0.1%.

أما عن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي على أساس سنوي فقد سجل 2.4%، وهو ما توقعه الخبراء، وكانت القراءة السابقة سجلت 2.6%.

وعلى أساس شهري سجل 0.3% وفقًا للتوقعات، فيما سجلت القراءة السابقة 0.2% وعُدلت بالخفض إلى 0.1%.

بيانات إعانات البطالة

سجلت مطالبات إعانة البطالة الحكومية الجديدة الأسبوع الماضي 215 ألف طلب، وفقًا لبيانات وزارة العمل الأمريكية. وكان الاقتصاديين قد توقعوا زيادة بحوالي 209 ألف مطالبة أولية. ولكنها سجلت 202 ألفًا بقراءة الأسبوع قبل الماضي بعد تعديل القراءة.

وبذلك سجل متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع إلى 212.50 ألف، بعد أن سجل بالقراءة السابقة 215.50 ألفًا بعد تعديلها.

يقدم المؤشر الأسبوعي للبطالة بيانات وقتية للغاية، ويحدد مقدار الأفراد المطالبين بالتأمين من البطالة للمرة الأولى خلال الأسبوع الماضي ويرى التجار البطالة كمؤشر يعطي إشارة بسيطة على الأداء المستقبلي للاقتصاد. للاتجاه الهبوطين تأثير إيجابي على عملة البلاد، حيث يميل العاملون إلى إنفاق المزيد من المال.

ترتفع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.45% إلى 2052 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنحو 0.08% إلى 103.825 نقطة.

التعليقات