مستشار قانوني مصري في بريطانيا يقدم التماسا لإعادة القطع الأثرية لدولها الأصلية

تقدم المستشار القانوني المصري في بريطانيا عمرو محب اللواتي، بالتماسا لمناقشة تعديل قانون المتحف البريطاني لعام 1963 للسماح بإعادة القطع الأثرية بالبرلمان البريطاني.

وتواجه المتاحف دعوات لإعادة القطع الأثرية إلى أماكنها الأصلية وبذالك سوف تستفيد كل دول العالم من هذا الالتماس حال نجاحه. 

ينص قانون المتحف البريطاني على أنه لا يجوز لأمناء المتحف البريطاني التصرف في الأشياء الممنوحة لهم إلا في ظروف محدودة للغاية، حيث أنه لا يتمتع الأمناء بصلاحية بيع أو تبادل أو التخلي عن أو التصرف في أي شيء مخول لهم ومتضمن في المجموعة إلا في ظروف محدودة، مثل عندما يكون الكائن نسخة مكررة من كائن آخر محتفظ به في المجموعة، أو الكائن غير صالحة أو غير مجدية لأغراض المتحف.

وقال عمرو محب اللواتي: "كما نرى بعض الحجج غير منطقية على سبيل المثال ان حجة الحفاظ على الآثار مثلا تعتبر حجة واهية لقد حافظت مصر على آثارها منذ آلاف السنين، ويمكنها الحفاظ عليها للمستقبل".

كما وجه مصطفى رجب، مدير بيت العائلة المصرية بلندن، الدعوة إلى جميع مصريين بريطانيا وأصدقائهم وجيرانهم للتوقيع على هذه الوثيقة التى ستثبت مدى تأثير وقوة الجالية المصرية فى بريطانيا.

يمكنك المشاركة في التصويت على الالتماس المقدم إلى الحكومة والبرلمان البريطاني من هنا

التعليقات