جمارك دبي العالمية تشارك في تنفيذ مشروع ميناء التميز

زار وفد دولي مشترك من جمارك دبي العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيئة الايرادات التنزانية في إطار مساعي تنزانيا لأن تصبح المركز الإقليمي الرائد للتجارة في منطقة شرق إفريقيا وتعزيز العمل المشترك للقضاء على عمليات التهريب.

ترأس الوفد فيصل عيسى لطفي المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية و بول هاريسون المستشار الدولي في برنامج الامم المتحدة الانمائي والتقى المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية ألفايو كيداتا ومسؤولين رفيعي المستوى بالهيئة .

وركزت المباحثات خلال اللقاء على مقترح هيئة الإيرادات التنزانية للشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجمارك دبي العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع "ميناء التميز" الذي يموله برنامج البيئة العالمي والهادف للمساعدة في بناء أفضل القدرات الاقليمية في شرق أفريقيا.

وبحث المشاركون اقتراح توقيع مذكرة تفاهم من شأنها العمل على الارتقاء بقدرات وكفاءة الهيئة إلى المستوى العالمي وفق رؤية موحدة لتحقيق هدف تنزانيا المتمثل في الريادة الإقليمية.

و أعرب ألفايو كيداتا المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية عن تطلعهم إلى توسيع آفاق التعاون والمساعدة المتبادلة من خلال تعزيز وتطوير مجالات التعاون المشترك بين جمارك دبي العالمية وهيئة الايرادات التنزانية في ضوء المباحثات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الجانبين بشأن تبادل المعلومات الجمركية خاصة ما يتعلق بالبيانات الجمركية للصادرات نحو تنزانيا والتي ستمكن موظفي الجمارك من كشف البيانات الجمركية التي تكتنفها أخطاء لا سيما ما يتصل بالقيمية الجمركية وذلك عبر إقامة قنوات اتصال مستمرة لتسهيل التبادل الآمن والسريع للمعلومات والبيانات و تقوية نظام إدارة المخاطر من حيث تحليل وتحديد المخاطر واستهدافها من أجل تمكين الجمارك التنزانية من تركيز عمليات التفتيش لديها بشكل فعال على المعاملات عالية الخطورة وبالتالي تيسير تخليص البضائع وحركة التجارة المشروعة وبناء القدرات من خلال تبادل الخبرات والبيانات العلمية والفنية المتعلقة بالقوانين والاجراءات الجمركية ودعم الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات لمساعدة الهيئة على تبني أحدث أجهزة الفحص والتفتيش المتنقلة لرفع الأداء الأمني والكفاءة التشغيلية.

وعبر عن تطلع هيئة الايرادات التنزانية إلى استقبال خبراء من جمارك دبي العالمية لإجراء تحليل شامل للثغرات فيما يتعلق بالنموذج الحالي للعمليات الجمركية الخاصة بحكومة تنزانيا من أجل وضع هدف للتطوير والتحديث ينسجم مع مؤشرات الأداء الرئيسية التي أعدها الطرفان مسبقا وضمان تنفيذ جميع البنود الواردة في مذكرة التفاهم.

وستعمل جمارك دبي العالمية على إعداد برنامج بناء قدرات موجه خصيصا للهيئة التنزانية على أن يشمل تطوير وتحديث الأنظمة بهدف رفع كفاءة التخليص الجمركي وتدريب الموظفين لتمكينهم من تفعيل وتطبيق قوانين حماية الحياة البرية.

وستنعكس هذه الاتفاقية على رفع كفاءة وفاعلية إجراءات التخليص الجمركي في تنزانيا عبر تبني أحدث التقنيات التي تقلل زمن التخليص بشكل كبير وتستهدف في الوقت نفسه تفتيش الشحنات عالية الخطورة.

وتشمل بنود الاتفاقية أيضا اعتماد نظام إلكتروني متطور لمعالجة الشحنات ونظام محرك المخاطر ما من شأنه خفض التكاليف التشغيلية ورفع نسبة الضبطيات وتحفيز حركة التجارة.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إن مساعدة جمهورية تنزانيا على أن تصبح المركز الاقليمي الرائد للتجارة في منطقة شرق أفريقيا وتعزيز قدراتها الجمركية للقضاء على عمليات التهريب يأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتصدير خبرات دبي المتراكمة في جمسع المجالات للدول الصديقة الراغبة في تطوير أدائها اقتصاديا وتجاريا .. مشيرا الى أن جمارك دبي العالمية ستحرص على تزويد هيئة الايرادات التنزانية بأحدث البرامج والخدمات التي طورتها جمارك دبي .

وأكد فيصل لطفي المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية أن زيارة الوفد لتنزانيا كانت ناجحة من جوانب كافة..لافتا إلى بحث توقيع اتفاقية بناء القدرات وتطوير الجمارك التنزانية مع عدد من المسؤولين المعنيين والاجتماع مع المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية ألفايو كيداتا الذي أبدى سعادته بهذا التعاون المثمر وطلب البدء بوضع إطار عمل للمشروع.

من جانبه أعرب بول هاريسون المستشار الدولي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن سعيهم باستمرار إلى بناء وترسيخ شراكات طويلة المدى في المجالات ذات الأهداف المشتركة ..لافتا الى إتخاذهم خطوات مهمة من خلال برنامج "موانئ التميز" في جهودهم المستمرة لمكافحة الاتجار غير المشروع في الأحياء البرية.

ومن المقرر أن يتوجه فريق إدارة مشاريع من جمارك دبي العالمية خلال نوفمبر الجاري إلى جمهورية تنزانيا لإجراء تحليل ثغرات تفصيلي بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين.

التعليقات