الدولار يحافظ على مكاسبه عقب تصريحات "يلين"

حافظ الدولار الأمريكي على مكاسبه أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، عقب تصريحات لرئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" تحذر من "التحرك ببطء شديد" نحو زيادة معدل الفائدة.

ونوهت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" بإمكانية رفع جديد لمعدل الفائدة في كلمتها أمام الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال اليوم، حيث أكدت أن بيانات التضخم المنخفضة قد تبرر "وتيرة تدريجيه" لرفع سعر الفائدة، ولكن يمثل "التحرك ببطء شديد" خطراً أيضاً على سوق العمل بالولايات المتحدة.

وأضافت "يلين" أن هناك خطراً أن ترتفع الأسعار بدعم الطلب مع بقاء مستوى الإنتاج ثابت، وذلك قد يسبب مشكلة لمعدلات التضخم في المستقبل، فيما يمكن أن يكون للسياسة التيسيرية آثار سلبية أيضاً على الاقتصاد المالي.

وأكملت "جانيت" أن لهذه الأسباب، ونظراً إلى أن السياسة النقدية تؤثر على النشاط الاقتصادي والتضخم، فسيكون من الحكمة الإبقاء عليها في انتظار تسجيل معدل التضخم نسبة 2% المستهدفة، مؤكدة أن تراجع أسعار المستهلكين خلال العام الجاري "ربما يكون مؤقتاً".

وصرحت "جانيت يلين" أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يكون بالغ في توقعاته لقوة سوق العمل ومعدل التضخم، مما قد يؤدي إلى سياسة نقدية "أيسر" مما كان يعتقد في وقت سابق.

وبحلول الساعة 8:56 مساءً بتوقيت جرينتش زاد الدولار مقابل اليورو بما يقرب 0.5% عند مستوى 1.1794 دولار، كما ارتفع أمام الين الياباني بمقدار 0.4% إلى 112.2 ين.

وسجلت الورقة الخضراء مستوى 1.3455 دولار بوجه الجنيه الإسترليني بنسبة صعود 0.08%، وزادت مقابل الفرنك السويسري بمقدار 0.2% إلى 0.9685 فرنك، خلال نفس الفترة.

التعليقات