عاجل.. السيسي يحذر إثيويبا: لن نسمح لأحد بتهديد أشقاء مصر

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رسالة إلى إثيوبيا قائلا: «لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء في الصومال وجيبوتي وإريتريا يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من المواني وهذا أمر لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك».

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قصر الاتحادية، حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، حيث عقدا مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وأكد اليسي أنّ علاقات مصر والصومال قوية وممتدة على مدار التاريخ، موضحا أنّ المباحثات الثنائية مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود كانت بناءة جدًا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع الرئيس الصومالي أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»: «تناقشنا في سبل تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا، ومستعدون دايمًا لتطوير علاقاتنا مع أشقائنا في إفريقيا والدول العربية».

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك، إنّه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، فتحدثنا عن أنّنا في مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض الاتفاق، ومن ثم نؤكد رفض مصر التدخل في شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، مشيرا إلى أنّ هذا الموضوع أحد النقاط التي تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

وتابع الرئيس السيسي، أنّ الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أنّ مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، مضيفًا: «محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل».

ووجّه الرئيس السيسي حديثه للرئيس الصومالي قائلا: «اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أي تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار».

التعليقات