دبي تستضيف قمة تنمية الأعمال "الإماراتية ــ الفرنسية"

استضافت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس قمة "تنمية الأعمال الإماراتية - الفرنسية" وذلك في إطار السعي لإيجاد بيئة تعزز النمو التجاري والاستثماري بين الجانبين.

وشهدت القمة - التي افتتحها مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة وأقيمت بالتعاون مع مجلس الأعمال الفرنسي في الدولة - مشاركة 63 هيئة ومؤسسة وشركة إماراتية وفرنسية بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتهدف القمة إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير بيئة ومناخ استثماري لتنمية التعاون التجاري بين هيئة الطرق والمواصلات في دبي ومجتمع الأعمال الفرنسي وتقوية وترسيخ العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الطرفين.

حضر حفل افتتاح القمة - التي عقدت في مقر الهيئة بدبي - الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية ولودوفيك بوي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة  والين جاليانو نائب رئيس مدينة ليون الفرنسية ومجدي عابد القنصل العام الفرنسي ولورانس باتيل الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة تشغيل وصيانة وسائل المواصلات وبرونو دي رينفيل رئيس مجلس الأعمال الفرنسي إلى جانب أكثر من 200 مشارك من المديرين التنفيذيين والقيادات من القطاعين العام والخاص في دبي وفرنسا.

وأكد "الطاير" أن حكومة دبي توفر بيئة ومناخا استثماريا يشجع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية وزيادة الاستثمار في مجالاتها المختلفة بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة .. مشيرا في هذا الصدد إلى القانون رقم  22 لسنة 2015 بشأن تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة دبي .

ونوه الطاير إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير بيئة ومناخ استثماري مناسب للقطاع الخاص للشراكة في مشاريع البنية التحتية التي تعتزم الهيئة تنفيذها في المرحلة القادمة.

وأوضح أن هيئة الطرق والمواصلات وضعت سياسة متكاملة للشراكة مع القطاع الخاص وآلية دراسة وتنفيذ مثل تلك المشاريع ونطاق عملها لتكون المرجع في إعداد وتطبيق مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص .

ولفت الطاير إلى أن لدى الهيئة علاقات متميزة مع قطاع الأعمال الفرنسي حيث يبلغ عدد الشركات الفرنسية المؤهلة لدى الهيئة 19 شركة وتقدر قيمة التعاقدات بأكثر من 17 مليار درهم ومن أهم المشاريع التي نفذتها شركات فرنسية مشروع ترام دبي وحاليا يقوم تحالف " إكسبولينك " بقيادة شركة الستوم بتنفيذ مشروع مسار/ 2020 / لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي لموقع معرض إكسبو.

ونوه إلى أن الهيئة تمتلك التجارب والممارسات القوية في التعاون والشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ مختلف مشاريع البنية التحتية المتعلقة بقطاع الطرق وأنظمة النقل المختلفة وستتيح المشاريع التي تعتزم هيئة الطرق والمواصلات تنفيذها وفقا لخطتها الاستراتيجية 2017 ــ 2021 فرصا متعددة للتعاون والشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه أشاد لودوفيك بوي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة بالعلاقات المتميزة والتعاون القائم بين دولة الإمارات وفرنسا في مختلف المجالات .. مؤكدا أن قمة تنمية الأعمال الإماراتية ــ الفرنسية تسهم في تعزيز التواصل وتبادل التجارب والممارسات تجاه المشاريع الحالية والمستقبلية .

ولفت إلى أن دبي تعتبر مقصدا مميزا للشركات الراغبة في الوصول لقطاع أوسع من الأسواق العالمية وذلك بفضل تبني حكومة دبي للتنمية المستدامة ونهج الابداع والصيغ التمويلية المبتكرة.

واشتملت القمة على 5 جلسات وورش عمل تناولت عددا من المواضيع والمحاور المهمة في قطاع النقل والمواصلات ومشاريع البنى التحتية والمشاريع الأخرى ذات العلاقة كان عنوان الورشة الأولى " مشاريع البنى التحتية لوسائل النقل الجماعي " وحملت الورشة الثانية عنوان " استراتيجية الميل الأول والأخير " وكان عنوان الجلسة الثالثة " العمليات والصيانة في شبكة المواصلات العامة " وكان عنوان الجلسة الرابعة " تجارب ركاب المواصلات العامة " فيما حملت الجلسة الخامة عنوان " المشاريع العمرانية الموجهة نحو وسائط النقل الجماعي " .

من جهة أخرى وقعت هيئة الطرق والمواصلات مذكرة تفاهم مع مدينة ليون لدعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجال الاستثمار في التنقل.

وتهدف المذكرة - التي وقعها عن الهيئة مطر الطاير وعن مدينة ليون الين جاليانو - إلى ضمان المنافع المتبادلة من خلال تحديد إطار التعاون بين الجانبين وتعزيز التواصل لتحقيق المصالح المشتركة وتبادل الدراسات والخبرة الفنية على جميع المستويات وتبادل المعرفة والدراسات المتعلقة بالمهام والتخصصات الرئيسة.

التعليقات