تصاعد التوترات.. كوريا الجنوبية تخلي جزيريتن من المدنيين في البحر الأصفر

أخلت كوريا الجنوبية جزيرتين في البحر الأصفر من المدنيين، بعد أن أطلقت الجارة الشمالية قرابة 200 قذيفة مدفعية قبالة الساحل الغربي لها، وتحسبًا لهجمات مثل التي شنتها بيونج يانج على جزيرة يونبيونج الواقعة على بعد حوالي 80 كيلومترًا غرب إنتشون، و12 كيلومترًا جنوب ساحل مقاطعة هوانجهاي الكورية الشمالية.

وبينما أشارت وزارة الدفاع الجنوبية إلى أنه "لم يحدث أي ضرر للشعب الكوري أو الجيش" بعد سقوط القذائف الشمالية؛ أجرت قواتها البحرية مناورات بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونج، اليوم الجمعة، وفق ما ذكرت وكالة يونهاب.

ودعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إلى تعزيز إنتاج مختلف مركبات إطلاق الصواريخ، ووصفها بأنها "مهمة ضرورية للتحضير لمواجهة عسكرية" مع العدو، بحسب وكالة "رويترز", مُشيرًا خلال زيارة لمصنع وحدات النقل والنصب والقذف، إلى أن "إنتاج مركبات مختلفة للأسلحة التكتيكية والاستراتيجية يعد مهمة أساسية في تعزيز قوة ردع الحرب النووية بالبلاد".

وفي محاولة لتخفيف حدة التوترات، حثّت الصين الطرفين على "ضبط النفس". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ونبين: "في ظل الوضع الراهن، نأمل بأن تحافظ كل الأطراف على الهدوء وضبط النفس، وتمتنع عن القيام بخطوات تزيد من التوترات، وتفادي تصعيد إضافي للوضع، وتوفير ظروف لاستئناف الحوار المجدي"

التعليقات