واشنطن تكشف أجندة زيارة وزير الخارجية الأمريكي المرتقبة للشرق الأوسط

تترقب منطقة الشرق الأوسط زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المرتقبة، والتي تشمل 8 دول والضفة الغربية لعقد مباحثات بشأن قطاع غزة.  

وقال المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية، سامويل وربيرج، خلال مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إنَّ أبرز الأولويات التي يركز عليها أنتوني بلينكن في زيارته للشرق الأوسط، إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني، والتنسيق مع جميع الحلفاء في المنطقة لإطلاق سراح المحتجزين، والتركيز على عدم توسيع دائرة الحرب والصراع. 

وأوضح أنَّ واشنطن ترى عدم وجود رابط بين هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر بالإضافة إلى الانفجار الذي وقع في إيران والحرب في غزة، مشيرًا إلى أنَّ إسرائيل لديها حق الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإرهابية التي تشنها (حماس)، وبرر وجود حاملات الطائرات الأمريكية في المنطقة من أجل الاستقرار وليس التصعيد.    

وذكر أنَّ حماس والحوثيين وحزب الله جميعها أطراف ترغب في التصعيد وشنَّ هجمات إرهابية تستهدف إسرائيل، وواشنطن لديها الحق في الدفاع عن شركائها بالمنطقة. 

وجود الجيش الأمريكي في العراق، جاء بناءً على دعوة من الحكومة العراقية بحسب - المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية-، وتحفظ على التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء العراقي مؤخرًا، مؤكدًا على التواصل المستمر مع الحكومة العراقية للتوصل لأي مبادرة. 

وتعليقًا على اغتيال صالح العاروري، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، أوضح "وربيرج" أنَّ واشنطن لا ترغب في التصعيد بالمنطقة وهناك مسؤولون أمريكيون متواجدون الآن في لبنان يبحثون الحادث.

التعليقات