مصر: توقيع 83 اتفاقية مع شركات البترول العالمية منذ ثورة 30 يونيو

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثورة المعدنية المصري، إن الشركات العالمية أبرمت مع وزارة البترول 83 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز وانتاجهما عقب ثورة 30 يونيو 2013 وحتى الآن، وهو ما يعد رقماً قياسياً في تاريخ صناعة البترول المصرية.

وأشار الوزير إلى أن ثقة الشركات الأجنبية فى مصر لم تأت من فراغ وذلك لأنهم لمسوا رغبة صادقة من جانب الحكومة المصرية فى الإصلاح الاقتصادي والوفاء بالتزاماتها تجاههم.

ولفت إلى أن ذلك ظهر ذلك جلياً فى استمرار الشركات فى ضخ الاستثمارات واهتمامهم المستمر بالمشروعات ومناطق البحث والاستكشاف التي تطرح من خلال المزايدات العالمية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالقاهرة بحضور السفير الفرنسي لدى القاهرة ستيفان روماتيه وعدد من قيادات قطاع البترول وممثلى الشركات الفرنسية.

وأضاف وزير البترول، أن عام 2018 سيشهد الكشف عن الإستراتيجية الجديدة لتنمية الثروة المعدنية التي أعدتها وزارة البترول، في إطار التوجه الفعلي للدولة المصرية لتحقيق أكبر قيمة مضافة من الثروات المعدنية لصالح الاقتصاد المصري وإحياء دورها كرافد أساسى للدخل القومى.

وأوضح الوزير أن مصر جادة فى رغبتها فى التحول إلى مركز محورى لتداول وتجارة الطاقة وأن قطاع البترول المصرى يعى جيداً أن موقع مصر الجغرافى المميز ليس هو العامل الوحيد لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي ويجب أن يواكبه تطوير شامل للبنية التحتية وشبكات الغاز وخطوط الأنابيب ومستودعات التخزين والموانئ ومصانع الاسالة ومعامل التكرير وهو ما يمضى فيه القطاع حالياً بوتيرة عمل سريعة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك كافة هذه المقومات وتبذل جهود حثيثة لتطويرها لتواكب تطلعات الدول الراغبة فى الاعتماد على مصر كمركز للطاقة.

التعليقات