أداء متباين للبورصة المصرية.. جني الأرباح يهبط بالرئيسي.. وترقب لأول خطوة للطروحات الحكومية الجديدة

أنهت البورصة المصرية، تعاملات اليوم الأحد، على هبوط مدفوعة بمبيعات المستثمرين المصريين.

شهدت مؤشرات السوق أداءً متباينًا ففي حين هبط المؤشر الرئيسي للبورصة "egx30 " الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بالسوق بنسبة 0.64%، ليبلغ مستوى 13607.19 نقطة، وانخفض مؤشر "egx20" محدد الأوزان بنسبة 0.66% ليصل إلى 12400.71 نقطة.

في المقابل، قفز مؤشر "egx70" للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة 1.16٪ ليبلغ مستوى 771.58 نقطة، بينما قفز مؤشر   egx100"" الأوسع نطاقًا، والأكثر انتشارًا بنسبة 0.71% ليصل إلى 1703.90 نقطة.

اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، بصافٍ بلغ29.1 مليون جنيه و 13.05مليون على الترتيب، بينما فضل المصريون البيع بصافٍ بلغ 42.1 مليون جنيه.

وقررت إدارة البورصة إيقاف التداول على 19 سهمًا، خلال جلسة اليوم، لمدة 15 دقيقة لتجاوزها نسبة 5% صعودا وهبوطا.

وشملت قائمة الشركات التي تم ايقاف التداول كل من مصر للألومنيوم، ومطاحن الإسكندرية، والدلتا للسكر، والمصرية لمدينة الإنتاج، والصناعات الهندسية، والإسماعيلية الوطنية، ومصرف أبوظبي، والإسماعيلية الجديدة، وبنك قناة السويس، مصر للأسواق الحرة، ومصر بني سويف، والعامة لصناعة الورق، والدولية للمحاصيل، والمصريين للاستثمار، والنصر للأعمال المدنية، والمصرية العقارية، ووادي كوم أمبو، وجي إم سي، وأسيك للتعدين.

وواصل سهم "مطاحن ومخابز الإسكندرية" تربعه على مقدمة الأسهم المرتفعة بعدما قفز بنسبة 9.98%، بينما جاء سهم "القاهرة للإسكان والتعمير" في مقدمة الخاسرين بنسبة 5.77%.

وقال محللون ماليون إن السوق عانت من جني الأرباح على أسهم المؤشر الرئيسي اليوم الأحد، مضيفين أن السوق تنتظر أداء جيدًا لقطاع   البترول بعد تصريحات حكومية حول طروحات جديدة.

وأكد وزير البترول طارق الملا، اليوم الأحد، أن زيـادة القيمة السوقية لشركات البترول المطروحة في البورصة خلال الفترة الماضية يعكس تميز أداء قطاع البترول، وما يمتلكه من فرص استثمارية واعدة تشارك بإيجابية في نجاح برنامج الحكومة للطروحات الجديدة في البورصة من شركات القطاع العام.

ويتضمن برنامج الحكومة المصرية عدداً من الشركات البترولية بما فيها أنبي، في خطة تهدف إلى دعم حركة تدفق رؤوس الأموال وتوفير جانب من تمويل المشروعات البترولية الجديدة التي ينفذها قطاع البترول.

وأعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد، عن عقد ول اجتماعات لجنة الطروحات الحكومية بحضور وزير البترول طارق الملا بعد تشكيلها من رئيس الوزراء شريف إسماعيل.

وأضافت الوزيرة أن الاجتماع تطرق؛ لتسريع برنامج الطروحات الحكومية والتي ستبدأ بشركة انبي، قائلاً: "نتحرك حاليا لقيد أنبي بالبورصة لأنها خطوة مهمة في برنامج الطروحات الحكومية وأخذنا جميع الخطوات اللازمة لطرحها."

التعليقات