الرئيس الروسي: مجموعة البريكس لا تشكل تكتلا عسكريا

في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مجموعة "البريكس" لا تشكل كتلة عسكرية، بل تعمل على تهيئة الظروف لتحقيق التفاهم المتبادل بين الدول الأعضاء.

وأوضح بوتين خلال مشاركته في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي أن قبول أعضاء جدد في رابطة البريكس يمثل مثالًا حيًا على "كيفية وضرورة السعي إلى التسوية وتحقيقها دون فرض أي وجهة نظر". وفقًا لوكالة أنباء تاس الروسية.

وأشار إلى أن هذه المبادئ التنظيمية تعتبر أساساً لمجموعة البريكس، مؤكدًا أنها ليست كتلة عسكرية ولكنها تهيئ الظروف لتحقيق التفاهم المتبادل بين الدول الأعضاء.

وفي إطار تحدثه عن مستقبل المجموعة، أكد الرئيس الروسي أن هذا هو الطريق الذي يجب المضي فيه، خاصة في إطار رئاسة مجموعة البريكس التي ستنتقل إلى روسيا اعتبارًا من يناير من العام المقبل.

تأسست مجموعة "بريكس" في عام 2006، وتضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وتهدف المجموعة إلى زيادة العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء باستخدام العملات الوطنية، بهدف التقليل من الاعتماد على الدولار. وأخيرًا، أعلنت المجموعة مؤخرًا انضمام دول جديدة اعتبارًا من يناير 2024، منها إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا.

التعليقات