تعرف على سويلا برافرمان وزيرة الداخلية البريطانية التي أقالها سوناك بسبب غزة

بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون تولي وزارة الخارجية، قرر رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إقالة وزيرة الداخلية سويلا برافرمان بعد نشرها مقالًا انتقدت فيه تصرفات الشرطة في التعامل مع تظاهرات داعمة للفلسطينيين. وقد واجهت برافرمان اتهامات بتأجيج التوترات خلال فترة الاحتجاجات.

مقال وزير الداخلية البريطانية

المقال الذي نشرته برافرمان في صحيفة "التايمز" انتقدت فيه الشرطة البريطانية بسبب ازدواجية المعايير في التعامل مع التظاهرات المختلفة. كما اتهمت بتحريض التوترات خلال الاحتجاجات المناهضة للأعمال العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

سبق لبرافرمان أن تمت إقالتها مرة أخرى، حيث كانت قد أُعفيت من منصبها كوزيرة للداخلية في سبتمبر 2022، ولكن تمت إعادتها للمنصب بعد تعيين سوناك رئيسًا للوزراء.

وأشارت مصادر إلى أن سوناك يعتزم إجراء تعديلات وزارية واسعة لتعزيز فريقه الحكومي واتخاذ قرارات طويلة المدى.

من هي وزير الداخلية البريطانية المقالة

نشأت برافرمان في ويمبلي ببريطانيا ودرست القانون في جامعة كامبريدج، كما كانت رئيسة لجمعية المحافظين بالجامعة، واستكملت دراستها لمدة عامين في فرنسا من بعدها سعت للحصول على درجة الماجستير في الدراسات الأوروبية والقانون الفرنسي في جامعة بانثيون السوربون.

انضمت للعمل في نقابة المحامين البريطانية عام 2005، وتخصصت في الدعاوى التجارية والمراجعة القضائية وقانون الهجرة والتخطيط، بينما كانت تتنافس أيضًا في الانتخابات العامة في ذلك العام، وخسرت أمام كيث فاز من حزب العمال، حتى فازت بمقعد في عام 2015.

ومن عام 2015 إلى عام 2017، عملت في سلسلة من اللجان البرلمانية المختارة التي تدعم التعليم والتثقيف، فيما أصبحت رئيسة مجموعة الأبحاث الأوروبية اليمينية داخل حزب المحافظين عقب الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي التعديل الوزاري الذي أجري في يناير 2018، أصبحت وكيلة وزارة الخارجية البرلمانية لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي نفس العام، تزوجت من يهودي وجنوب أفريقي يدعى رائيل برافرمان، وهو مدير تنفيذي في شركة مرسيدس بنز، وولدت طفلهما الأول في عام 2019 والثاني في 2021، وبعد تعديل وزاري آخر في فبراير 2020، عملت في منصب المدعي العام، حتى مارس 2021 قبل أن تحصل على إجازة أمومة ثم تستأنف منصبها في سبتمبر الماضي بعد تولي مايكل لويس المنصب.

التعليقات