حقول النفط بدير الزور السورية في قبضة داعش

 لا تزال معظم حقول النفط والغاز في محافظة دير الزور السورية، تحت سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي. حسبما أعلن ممثل شركة غاز سوريا في دير الزور أمين الحميد

وأوضح أمين الحميد في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أكثر من 80 % من حقول النفط تحت سيطرة التنظيم.

وأضاف الحميد أن"حقول الغاز -أيضا- كلها تقريبا تحت سيطرة الإرهابيين، مشيرا إلى أن كل مصانع وحقول الغاز تقع في الجانب الآخر لنهر الفرات؛ وهي حقول (كونوكو والعزبة والجفرة والعمر والتنك) ، كما أن معظم المنشآت لتصنيع الغاز تقع في هذه المناطق بالذات.

وأوضح أن الحقل النفطي الوحيد في دير الزور الذي يسيطر عليه الجيش السوري هو حقل "التيم"، مضيفا أن هذا الحقل يضم عددا من محطات الضخ ومنشأتين لتصنيع الغاز والنفط.

وأشار إلى أن مسلحي "داعش" دمروا عمدا، معظم البنية التحتية في حقول الغاز الكبيرة في دير الزور، علاوة على البنية التحتية في حقول (العمر والتنك) بالكامل، فضلا عن جزء من المنشآت الموجودة في حقول "كونوكو"، وخط أنابيب الغاز في جنوب شرق دير الزور والذي يأتي من شركة كونوكو إلى حمص.

وبين أن حقل "كونوكو" بإمكانه إنتاج نحو مليوني متر مكعب يوميا، معتبرا أن تحرير حقول الغاز في محافظة دير الزور وإعادة إعمار البنية التحتية فيها قد يلعب دورا كبير في استمرار تزويد السكان بالكهرباء في جميع أنحاء سوريا.

التعليقات