البنتاجون ينتظر موافقة الكونجرس على إنتاج أحدث قنبلة نووية

أفصحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، عن نيتها لإنتاج أحدث قنبلة نووية، ذات السقوط الحر B61، أطلق عليها اسم B61-13"، وهو نوع من الأسلحة تم إنتاجه لأول مرة في الستينيات، في ذروة الحرب الباردة.

وينتظر البنتاجون موافقة الكونجرس وتمويله لإنتاج القنبلة، بعد أن توقفت حتى وقت قريب جدًا، إنتاج الأسلحة النووية الأمريكية منذ انتهاء الحرب الباردة بتفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

ووفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين، وهو منظمة غير ربحية في واشنطن تتعقب الترسانات النووية، تمتلك الولايات المتحدة حاليًا حوالي 5200 سلاح ذري في الخدمة، في حين تمتلك روسيا ما يقرب من 5900 سلاح.

ووفقًا لموقع ديفنس نيوز، فقد صرح جون بلامب، مساعد وزير الدفاع لسياسة الفضاء بأن "القنبلة B61-13 يمثل خطوة معقولة لإدارة تحديات بيئة أمنية ديناميكية للغاية، في حين أنه يوفر لنا مرونة إضافية، فإن إنتاج B61-13 لن يزيد العدد الإجمالي للأسلحة في مخزوننا النووي."

وفقًا للبنتاجون، سيستخدم مشروع B61-13 قدرات الإنتاج الراسخة التي تدعم المشروع السابق للقنبلة B61-12، مع "ميزات السلامة والأمن والدقة الحديثة" لتلك الذخيرة، ولكن مع إنتاجية أعلى بكثير لنموذج B61-7.

وتشير مجلة نيوزويك الأمريكية إلى أنه في حين أن B61-12 هو سلاح تكتيكي، تتراوح قوته من 0.3 إلى 50 كيلوطن، فإن B61-7 عبارة عن قنبلة استراتيجية تصل قوتها إلى 340 كيلوطن.

ووفقًا لصحيفة "ستارز اند ستريبس" العسكرية، قد يحل الطراز الأحدث محل بعض صواريخ B61-7 بالإضافة إلىB83، والتي من المقرر أن تتقاعد قريبًا.

التعليقات