الصحة العالمية تشيد بالمركز اللوجستي في دبي: شريان الحياة للملايين حول العالم

قالت منظمة الصحة العالمية، إنه يمكن الوصول الى ثلثي سكان العالم خلال 4-8 ساعات من مركزها اللوجستى فى دبى حيث يقوم المركز بنشر الامدادات بسرعة لحالات الطوارئ الأكثر حدة والواسعة النطاق معتبرة أنه بمثابة شريان الحياة للملايين فى جميع أنحاء العالم .

وأكدت المنظمة أن المركز يوفر الأمل لملايين الأشخاص الذين يحتاجون الى المساعدة الصحية منوهة بقدرة المنشأة التي لا مثيل لها على توفير الامدادات الصحية الأساسية بسرعة مما يؤدى إلى انقاذ عدد لا يحصى من الأرواح فى هذه العملية.

ونوهت المنظمة فى تقرير وزعته اليوم فى جنيف بقدرة المركز الرائعة على تقديم الدعم على نطاق غير مسبوق واستجابته السريعة والقابلة للتكيف للأزمات الانسانية وبما يعزز الدور الحيوى لجهود المنظمة الدولية للاستجابة لحالات الطوارئ فى جميع أنحاء اقليم شرق المتوسط وخارجه .

وتناول نظرة على عمليتها الواسعة والتأثير العالمى لمركزها اللوجستى فى دبى بدولة الامارات العربية المتحدة وأكدت المنظمة أن التقرير يكشف عن

وقال الدكتور أحمد المنظرى المدير الاقليمى لمنظمة الصحة لشرق المتوسط إن الامدادات التى قدمها المركز اللوجستي لمنظمة الصحة العالمية فى دبى كانت بمثابة شريان حياة للملايين في جميع أنحاء العالم .

وأعربت المنظمة عن شكرها للجهات المانحة وللمدينة العالمية للخدمات الانسانية فى دبى وحكومة دبي وحكومة الامارات العربية المتحدة ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى على جهودها التعاونية فى ضمان هذا العمل التنسيقى والتضامنى .

ولفت التقرير الى أن الفريق المتخصص فى المركز اللوجستى يقوم فى هذا الأسبوع وحده باعداد شحنات من الامدادات الصحية لتسليمها الى أفغانستان وتشاد والسودان واليمن كما نقل منه فى وقت سابق من هذا الأسبوع جوا الامدادات الى ليبيا للاستجابة للاحتياجات الصحية العاجلة في أعقاب الفيضانات الكارثية التى تلت العاصفة دانيال .

أفاد التقرير بأن المركز اللوجستى فى دبى يستجيب لحالات الطوارئ الصحية الناشئة عن جائحة كوفيد-19 وغيره من فاشيات الأمراض المعدية وكذلك النزاعات والأزمات الانسانية والكوارث الطبيعية والأحداث المتعلقة بتغير المناخ .

ولفت الى الى أن المرفق دعم توصيل الامدادات الصحية الى 141 دولة في جميع المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية منذ بداية الوباء من أجل انقاذ الأرواح بدءا من الاختبارات التشخيصية المتخصصة للغاية ومواد جمع العينات وحتى لوازم ومعدات علاج الصدمات المعبأة مسبقا والأدوية الأساسية وسيارات الاسعاف والعيادات المتنقلة .

أوضح التقرير أن المركز اللوجستى فى دبى قام منذ عام 2018 بتسليم أكثر من 2000 شحنة تتألف من 12 ألف طن متري بقيمة تزيد عن 185 مليون دولار فى الوقت الذى تستجيب منظمة الصحة العالمية الان لمزيد من حالات الطوارئ وترسل شحنات أكثر من أى وقت مضى .

وذكر التقرير أنه من بين الأزمات الأخرى أرسلت المنشأة الامدادات استجابةً لانفجار مرفأ لبنان (2020) والأزمة السياسية فى أفغانستان (2021) وفيضانات باكستان (2022) والحرب فى أوكرانيا (2022) وزلزال تركيا وسوريا (2023) وفيضانات ليبيا (2023) .

أكدت منظمة الصحة العالمية على أن العمليات فى المركز اللوجستى فى دبى تعمل على زيادة عائد الاستثمار للمنظمة الصحة العالمية حيث يوفر المرفق فى كل عام حوالى 14 مليون دولار من خلال برامج مبتكرة لتدوير المخزون وتجنب انتهاء الصلاحية بينما يتلقى دعما تشغيليا عينيا بقيمة تزيد عن 40 مليون دولار.

وقالت المنظمة الدولية إنه مع وجود ما يقدر بنحو 363 مليون شخص فى حاجة الى المساعدة الانسانية فان الاحتياجات تتزايد كما تضع الأحداث المرتبطة بتغير المناخ المزيد من الضغوط على المجتمعات الضعيفة مع استمرار تزايد الكوارث من حيث الحجم والتعقيد..وبالتالى فان الطلب على قدرة منظمة الصحة العالمية على الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية على مستوى العالم سوف يتزايد أيضا .

التعليقات