وزارة الطاقة الإماراتية تطلق التقرير الإحصائي السنوي 2016

أطلقت وزارة الطاقة النسخة الجديدة من التقرير السنوي الإحصائي للطاقة والمياه 2016، والذي يوفر بيانات دقيقة وموثقة لقطاع الطاقة والمياه في دولة الإمارات والتي تعد مرجعاً لأصحاب القرار والمهتمين .

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي، في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، إن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تولي اهتماماً كبيراً برفاهية مواطنيها.

وأشار إلى أن ذلك يتضّح جلياً من خلال رؤية الإمارات2021 والتي تُحدد مؤشرات البنية التحتية المستدامة مع الحفاظ على البيئة وضمان التوازن المثالي بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف إن التزام وزارة الطاقة برؤية القيادة الرشيدة ينعكس من خلال استراتيجيتها والعمل الذي تقوم به للحفاظ على قطاع الطاقة والمياه في الدولة وصرف صحي آمن ومستدام.

ولفت وزير الطاقة إلى أن الوزارة تعمل على دعم إستراتيجية حكومة الإمارات والمساهمة في تحقيق رؤية 2021 وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية إضافة إلى المساهمة في تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية كجهة رئيسية مساهمة تسعى لتحقيق رؤيتها المتمثلة في مجتمع يحافظ على موارده وينعم بطاقة متنوعة تحقق الاستدامة.

وأوضح أن التقرير الإحصائي السنوي يعد مرجعاً للمختصين نظراً لما تمثله البيانات من أهمية في وضع ومراجعة وقياس الاستراتيجيات واتخاذ القرارات ومن منطلق حرص الوزارة على توفير بيانات دقيقة وموثقة  للطاقة والمياه لتكون مرجعاً لواضعي الاستراتيجيات ومتخذي القرار تضمن تحقيق مساهمة فاعلة لهذين القطاعين الحيويين واستشراف المستقبل لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.  

ومن جانبه تقدم  الدكتور مطر النيادي وكيل الوزارة بالشكر للمؤسسات الوطنية العاملة في قطاع الطاقة والمياه على ما قدموه من تعاون ملموس في تبادل المعلومات والتي من شأنها تعزيز تنافسية الدولة في المؤشرات العالمية.

وقال إن التقرير السنوي الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المختلفة في دولة الإمارات يوفر بيانات عن النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وإجمالي إنتاج المصافي في الدولة وعدد العاملين في القطاع البترولي.

كما يوفر التقرير بيانات عن الطاقة الكهربائية المنتجة في الدولة من بينها الكهرباء المنتجة من الطاقة النظيفة والحمل الأقصى وعدد المشتركين وتعرفة الكهرباء في دولة الإمارات.

ولفت إلى أن التقرير يشتمل على بيانات السعة الانتاجية لمحطات التحلية في الدولة وكمية المياه المستهلكة وعدد المشتركين في الدولة وعدد السدود وتوزيعها في الدولة والسعة التخزينية للسدود حيث يستخدم التقرير الرسوم البيانية للمساعدة في تتبع الاتجاه العام لأهم مؤشرات البيانات المذكورة.

التعليقات