روسيا وقعت على "الوثائق الضرورية".. المرحلة الثالثة من محطة "كودانكولام" النووية بالهند تدخل حيز التنفيذ

وقعت كل من روسيا والهند، على المجموعة الكاملة من الوثائق الضرورية لبناء المرحلة الثالثة من المحطة النووية كودانكولام وفق لـ"سبوتنك".

وقال ألكسي ليخاتشوف مدير عام "روس آتوم"، خلال الجلسة العامة للدورة الـ61 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: "تم التوقيع على المجموعة الكاملة من وثائق بناء المفاعلين 5 و6".

يذكر أن روسيا والهند وقعتا، في يونيو الماضي، على هامش منتدى سانت بطرسبورج الاقتصادي الدولي، اتفاقا إطاريا عاماً لبناء المرحلة الثالثة من محطة كودانكولام. وأصبح هذا الاتفاق الأساس القانوني للتوقيع اللاحق على مجموعة الوثائق اللازمة للمشروع.

يذكر أن روسيا تتولى بناء محطة "كودانكولام" الكهروذرية في ولاية "تاميل نادو" الهندية الجنوبية، بموجب الاتفاق الحكومي الموقع عام 1988 بين روسيا والهند، والاتفاق الملحق به لعام 1998.

وتبلغ قدرة الوحدة الأولى لهذه المحطة، 1000 ميجاواط، وهي حتى الآن الأكثر قوة وأماناً في الهند، كما أنها تلبي متطلبات السلامة الحديثة. وتم ضمها إلى الشبكة الوطنية في الهند عام 2013. وفي أواخر العام 2014، تم تسليم هذه الوحدة إلى الجانب الهندي بعد ضمان سير عملها، وأكدت جميع المؤشرات ثبات أداء المحطة، وهو الأمر الذي دفع روسيا لتسليمها إلى الهند بعد استقرار أدائها.

التعليقات