بسبب الاتفاق النووي.. خامنئي يتوعد الأمريكان !!

قال الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي اليوم الأحد، إن إيران لن تقبل ترهيب الولايات المتحدة لها، وسترد بقوة على أي "خطوة خاطئة" من جانب واشنطن، فيما يتعلق باتفاق طهران النووي.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب يوم الخميس الماضى، إن إيران انتهكت "روح" الاتفاق الموقع عام 2015، والذي خففت بموجبه العقوبات المفروضة على طهران، مقابل الحد من برنامجها النووي.

ونقل التلفزيون الرسمي في إيران عن خامنئي قوله: "الشعب الإيراني يقف بثبات وأي خطوة خاطئة لنظام الهيمنة حيال الاتفاق النووي، ستواجه برد فعل من الجمهورية الإسلامية".

ومددت واشنطن يوم الخميس الماضى، العمل بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران، بمقتضى الاتفاق النووي مع القوى العالمية، غير أنها قالت، إنها لم تبت بعد فيما إذا كانت ستبقي على الاتفاق نفسه.

 وينبغي أن يتخذ ترامب قرارا بحلول منتصف أكتوبر تشرين الأول، للتصديق على التزام إيران بالاتفاق المعروف بخطة العمل المشتركة الشاملة، وإن لم يفعل ذلك فسيكون أمام الكونجرس ستون يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض العقوبات التي تم تخفيفها في إطار الاتفاق.

وقال خامنئي، في خطاب أمام خريجي الأكاديمية العسكرية الإيرانية "اليوم.. وعلى الرغم من كل الالتزامات والنقاشات في المفاوضات.. سلوك أمريكا تجاه تلك المفاوضات ونتائجها مجحف تماما، ويصل إلى حد التخويف".

وأضاف، "على الأمريكيين أن يعرفوا أن الجمهورية الإسلامية لن تتراجع".

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، إن وزارة الخارجية تدين خطوة واشنطن التي اتخذتها يوم الخميس تحت وطأة "الخوف المرضي من إيران"، وفرضت من خلالها عقوبات على 11 شخصا وكيانا.

واتهمت وزارة الخزانة الأمريكية الأشخاص والكيانات السابقة، بدعم برنامج إيران للصواريخ الباليستية أو الحرس الثوري أو الضلوع في هجمات إلكترونية ضد النظام المالي الأمريكي.

التعليقات