ننشر أسباب عدم تجديد موانئ دبي لعقد محطة "بيه تي ترمينال سورابايا" بأندونيسيا

قررت اليوم الأحد "موانئ دبي العالمية" المحدودة، عدم تجديد عقد تشغيل محطة "بيه تي ترمينال بتيكيماس سورابايا" "تي بيه إس"، الواقعة على الساحل الشمالي لجاوا الشرقية مع انتهاء صلاحية العقد في عام 2019، مؤكدة انه لن يكون لهذا لقرار أي تأثير على الاداء المالي للمجموعة.

وكانت "موانئ دبي العالمية" المحدودة، قد تولت تطوير وإدارة وتشغيل محطة بيتيكيماس سورابايا بموجب اتفاقية لمدة 20 عاما بدأت عام 1999، وتبلغ حصة موانئ دبي العالمية 49 بالمائة في المحطة، التي تمثل طاقة استيعابية تبلغ 2.1 مليون حاوية نمطية /قياس 20 قدما/ من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمجموعة، والبالغة 85 مليون حاوية نمطية، وبالتالي لن يكون لهذا القرار تأثير يذكر على الأداء المالي للمجموعة.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، أن موانئ دبي العالمية إلى جانب عدد من مشغلي المحطات العالميين، قامت بتطوير بنى تحتية عالمية المستوى في أندونيسيا، تلبي احتياجات خطوط الشحن والمصنعين والتجار والعملاء في المنطقة، وخلال الـ 20 عاما الماضية، استفادت "سورابايا" من أنظمة موانئ دبي العالمية المتطورة، لتعزيز الانتاجية.

ولفت إلى قيام موانئ دبي العالمية بالاستثمار بشكل كبير في تطوير وتعزيز البنية التحتية للمحطة، ما ساهم في خلق الوظائف، ودعم نمو كل من الميناء والمنطقة، وجاء ذلك في إطار دورها العالمي كمحفز للتجارة العالمية، والحرص على الارتقاء بمستوى القطاع البحري والخدمات اللوجستية.

وعبر بن سليم عن أسفه من أن المساهمات الإيجابية البارزة من قبل مشغلي المحطات العالميين في أندونيسيا، لم تقدر حق تقديرها على الرغم من سجل موانئ دبي العالمية الحافل بالنجاحات والإنجازات المشهود لها على مستوى العالم، معتبرا أنه ومن المخيب للآمال أن شروط تجديد عقد التشغيل التي طرحتها السلطات الأندونيسية لم تتوافق مع الحد الأدنى لمعايير مواصلة الاستثمار لديهم.

وأشار إن الالتزام بالانضباط المالي الصارم أمر غاية في الأهمية لنمو موانئ دبي العالمية، وعلى هذا الأساس لن تستطيع تجديد عقد التشغيل إلى ما بعد عام 2019، وستقوم بتحويل العمليات في المحطة إلى السلطات الأندونيسية بموجب بنود وشروط العقد.

واوضح أن المجموعة عندما تقوم بالاستثمار في البنى التحتية للتجارة والخدمات، تضع نصب عينها مصلحة عملائها، وفي الوقت ذاته تسعى إلى إحداث تأثير اقتصادي لافت في البلدان حيث تعمل على تحقيق عوائد لأصحاب المصلحة، مؤكدا على مواصلة الإلتزام بالاستثمار في منطقة آسيا وفي المواقع الجغرافية التي ترحب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

التعليقات