فرنسا تنتهي من إجلاء رعايها والأجانب الراغبين في مغادرة النيجر

أعلنت باريس اليوم الخميس الانتهاء من عملية إجلاء الفرنسيين والرعايا الأجانب الراغبين في مغادرة النيجر على خلفية أعمال العنف ضد السفارة الفرنسية وإغالق المجال الجوي في العاصمة نيامي إثر محاولة الانقالب ضد الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان إن القوات المسلحة الفرنسية قامت بإجلاء 1079 شخصا من 50 جنسية بينهم 577 فرنسيا عبر عملية مشتركة مع الوزارة بناء على طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضافت الوزارة أن عملية الإجلاء نفذت بواسطة طائرات عسكرية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بالتعاون بين السفارة الفرنسية ومركز الأزمات التابع للخارجية ومركز التخطيط وتسيير العمليات التابع للقوات المسلحة الفرنسية.

وكانت فرنسا دعت في وقت سابق الخميس قوات الأمن في النيجر إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمن المقرات الدبلوماسية الأجنبية في العاصمة (نيامي) قائلة إن "ضمان أمن المقرات والموظفين الدبلوماسيين هي التزامات بموجب القانون الدولي ولاسيما اتفاقية فيينا".

كما دانت فرنسا أعمال العنف التي ارتكبتها "مجموعات منظمة ومجهزة" ضد سفارتها في النيجر يوم الأحد الماضي كما اتخذت في وقت سابق الإجراءات اللازمة لإجلاء رعاياها والمواطنين الأوروبيين الراغبين في مغادرة النيجر.

وأعلنت سلطات الانقالب في النيجر تنصيب الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للمجلس الانتقالي بعد احتجاز الرئيس محمد بازوم.

التعليقات