بعد جمود المفاوضات.. السيسي يبحث قضية سد النهضة مع آبي أحمد بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بقصر الاتحادية، حيث تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة.

ووجه رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد، التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يكون اللقاء من أجل الحديث عن أمور التنمية.

وأشار آبي أحمد، خلال كلمته بفعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، بقصر الاتحادية، اليوم الخميس، إلى أن السودان تنزف، حيث في 2020 احتفلنا ببداية جديدة للديمقراطية ولكن تلاشت هذه الفرحة ونشهد حاليا نزاعا عنيفا أدى إلى الدمار والنزوح.

وقال إنه يتمنى أن يكون هناك سلطة في دولة السودان تأخذ بزمام الأمور ويتم احتواء هذا النزاع بشكل أو بآخر، لافتا إلى أن كل دول الجوار استشعرت آثار الأزمة السودانية، موجها التحية للرئيس السيسي لدعوته لعقد قمة دول جوار السودان لحل الأزمة، مشيدا بجهود السعودية لحل الأزمة في الأيام الأولى للنزاع.

وأضاف أن أزمة السودان ومثيلتها لا تحل إلا عن طريق التضامن والوحدة، ومشاركة الدروس المستفادة ولا يجب أن نساعد في إطالة أمد الأزمة، منوها بأن إثيوبيا تطالب بوقف إطلاق النار في السودان بشكل فوري ويكون هناك تنظيما لعملية انتقالية للوصول إلى السلام في السودان.

التعليقات