السلاح الفتاك.. روسيا ترد على إرسال أمريكا ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا

قالت روسيا، إن إرسال أمريكا ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا علامة على الضعف، وأن واشنطن تدرك أن وعود كييف بالاستخدام الحذر للذخائر العنقودية لا قيمة لها.

وكان وزير الدفاع الأوكراني، قد قال: "تعهدنا بعدم استخدام الذخائر العنقودية إلا على أراضينا"، فيما نفت قوات سوريا الديمقراطية تنفي التقارير التي تتحدث عن مشاركة عناصرها في الحرب بأوكرانيا.

وقالت إسبانيا: "يجب ألا يتم إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا"، فيما علق ريتشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، على إرسال ذخائر عنقودية لكييف قائلا: "بريطانيا وقعت اتفاقا يحظر إنتاجها أو استخدامها".

وقال الدكتور صلاح قيراطة، خبير العلاقات الدولية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية المُحرمة دوليًا في حربها ضد روسيا.

وأضاف قيراطة، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك من يقول إن روسيا استخدمت القنابل العنقودية لكن ذلك ليس مؤكدًا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تزويد كييف بكل ما يلحق الضرر بروسيا، مضيفًا: "القنابل العنقودية هي سلاح ممنوع دوليًا"، مؤكدًا أنه إذا حدث ذلك فإن موازين الحرب ستنقلب.

وعن اعتراض بعض الدول على استخدام القنابل العنقودية في الحرب الروسية الأوكرانية، قال قيراطة: "لا أظن أننا أمام اختلاف بين دول حلف شمال الأطلسي على ذلك خصوصًا أن أمريكا هي التي تسيطر على المشهد".

التعليقات