توقعات بارتدادات غاضبة على تركيا لزلزال الجولة الثانية

وجه الرئيس الأذربيجاني إلهام عليف، التهنئة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان لفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الاحد ودعاه لزيارة أذربيجان قريبا.

ورغم أن فوزه لم يعلن رسميا اذ كانت عمليات الفرز مستمرة وإلى الآن إلا أن الرئيس رجب طيب أردوغان سارع ليخاطب أنصاره الذين احتشدوا أمام مقر أقامته في اسكودا بالشطر الاسيوى من مدينة إسطنبول معلنا انتصاره ثم مستهئز من منافسه كمال كيلتشدار أوغلو قائلا يسخرية: باي باي كمال"!!

وقال أردوغان: إن الفائز اليوم هو الشعب 85 مليون مواطن، واضاف من المصادفات المباركة أن ياتي فوزنا بين عيديين في إشارة إلى عيد الفطر الشهر الماضي وعيد الأضحى القادم نهاية يونيو المقبل مشددا على أنه وبهذه الانتخابات سيدشن قرن تركيا.

من ناحية وبحسب أرقام الإعلام الموالي لحكومة العدالة والتنمية الذي يقودها أردوغان وبعد فرز 98% من الاصوات ، حصل اردوغان علي 52.09 % مقابل 47.91 لمنافسه كمال كيلتشدار أوغلو.

 في سياق ذاته توقعت مصادر مستقلة أن يثير فوز اردوغان موجه من القلاقل خاصة بعد إطلاق النار علي مقار لحزب الشعب الجمهوري المعارض يضاف إلي ذلك غضب داخل أورقة الاحزاب السياسية من استباق رئيس الهيئة العليا للانتخابات باعلان ارقام اشارت إلى تفوق أردوغان باكثر من 8 % عن منافسه كليتشدار أوغلو في حين لازال الفرز مستمر وبعد قليل سيوجه مرشح تحالف الامة كمال كيلتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري كلمة هامة للشعب التركي وايضا ستوجه زعيمة حزب الخير ميرال أكشنار خطابا.

يذكر أن اصوات تؤكد اللجوء للقضاء للطعن في شرعية هذه الانتخابات ، كون ان وزراء الداخلية والعدل والمواصلات لم يقدمو استقالاتهم وفقا للدستور الذي يلزمهم بذلك قبل ثلاثة اشهر من اجراء الانتخابات ضمانا للشفافية والنزاهة.

في ذات السياق لفتت مصادر إعلامية تركيا أن العاصمة القطرية الدوحة لم تنتظر الاعلان الرسمي لنتائج الجولة الثانية أو حتى نهاية الفرز ، ولتصبح أول عاصمة تهنئ رئيس حزب العدالة والتنمية ، رجب طيب أردوغان ، مرشح تحالف الشعب الذي قاد الانتخابات ، إذ  هنأ أميرها  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أردوغان بتغريده باللغة العربية جاء فيها  "أخي العزيز رجب طيب أردوغان، أهنئك على فوزك وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة ، وأتمنى للشعب التركي الشقيق التقدم والازدهار والعلاقات القوية بين البلدين".

التعليقات