عدد المراقبين المتطوعين يتضاعف 3 مرات في جولة الإعادة للانتخابات التركية

قالت منظمة متطوعة لمراقبة الانتخابات الرئاسية التركية، إن عدد المتقدمين للتطوع كمراقبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو قد تجاوز 200 ألف، أي ثلاثة أضعاف الرقم الذي شوهد قبل أسبوعين. حيث شارك حوالي 72000 مراقب في صناديق الاقتراع طواعية في الجولة الأولى في 14 مايو، حسبما أشار مسؤولو التصويت وما بعده، وأكدوا أنه لن يكون من الممكن لأي شخص الاقتراب من صناديق الاقتراع دون تلقي التدريب.

وأشاروا إلى أن كل مواطن تركي يزيد عمره عن 18 عامًا وله الحق في التصويت يمكنه أن يصبح مراقبًا لصناديق الاقتراع من خلال التقدم إلى منصات أو أحزاب وتوفر المنظمة التدريب إما عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه وتقدمها دون الحاجة إلى التسجيل المسبق.

أوضحت المنظمة غير الحكومية أن "التدريب يشمل التعامل مع تدفق الجماهير يوم الانتخابات والأسس القانونية وتوصيات السلوك السلمي" وعندما يقوم المتطوعون بتصوير نتائج الاقتراع المعلنة في نهاية اليوم وتحميلها على النظام، فإننا نشارك البيانات التي تم إنشاؤها على الفور مع جميع الأحزاب السياسية التي تطلبه  في الواقع، لكل ناخب الحق أيضًا في مشاهدة عمليات العد ".

وتعتبر منظمة تصويت وما بعده  حركة مدنية من المواطنين المتطوعين التي تم حشدها لرفع وتعزيز الديمقراطية التشاركية في تركيا، أطلقت فكرة مراقبة الانتخابات المدنية لأول مرة في عام 2013 كخطوة أولية نحو الديمقراطية التشاركية.

التعليقات