في سباق مع الزمن قبل 18 مايو.. أنقرة: استمرار محادثات تمديد صفقة الحبوب

أعلنت أنقرة أن المحادثات الفنية بشأن تمديد اتفاق الحبوب ستستمر بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في الأيام المقبلة وسط تهديدات موسكو بإنهاء المبادرة في 18 مايو إذا لم يتم الوفاء بشروطها. واستضافت إسطنبول محادثات استمرت يومين في بمشاركة كبار المسؤولين من البلدان الثلاث والمنظمة الاممية.

 ووصف بيان مكتوب صادر عن وزارة الدفاع التركية المحادثات بأنها مفيدة وبناءة، وأبُلغت أن الطرفين ( روسيا وأوكرتانيا ) اتفقا على مواصلة العمل على المستوى التقني من أجل التنفيذ الفعال لمبادرة حبوب البحر الأسود وشددت الوزارة على إحراز تقدم إيجابي وبناء خلال المحادثات لكن دون التوصل لاتفاق. 

ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقيات منفصلة مع تركيا والأمم المتحدة لاستئناف تصدير منتجاتها الغذائية ، بما في ذلك الحبوب والأسمدة وغيرها من المنتجات إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود كان الهدف منه تجنب أزمة الغذاء المتزايدة في العالم ، حيث أن البلدين هما أكبر موردي الحبوب في العالم وتم تصدير حوالي 30 مليون طن من الحبوب من قبل أوكرانيا منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في منتصف عام 2022 ، ولكن بسبب العقوبات على الشحن والخدمات المصرفية ، لم تتمكن روسيا من تصدير منتجاتها ومددت موسكو مبادرة الحبوب لمدة 60 يومًا فقط في مارس مع تهديدات بأنها ستنهيها إذا لم يتم الوفاء بشروطها .

كما ناقش وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو ، الذي التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش محادثات التطبيع التركية السورية ، استمرار صفقة الحبوب أيضًا.

التعليقات