مسئول أممي: فشل محادثات تركيا وروسيا وأوكرانيا في التوصل إلى اتفاق بشأن صادرات الحبوب

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، اليوم الجمعة، إن تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة فشلوا في التوصل إلى اتفاق للسماح لسفن جديدة بنقل صادرات الحبوب كجزء من مبادرة حبوب البحر الأسود في إشارة إلي اجتماع علي مستوى الخبراء من الاطراف الاربعة عقد اليوم اسطنبول. 

وأشار المسئول الأممي إلى تباطؤ وتيرة الشحنات من أوكرانيا في إطار المبادرة المدعومة من الأمم المتحدة مع تزايد المخاوف من تعطل السفن إذا لم يتم تجديد الصفقة في وقت لاحق من هذا الشهر.  

وقالت روسيا، وهي أحد الأطراف الرئيسية المعنية، إنها ستواصل المحادثات رغم أن موسكو هددت بالانسحاب من الاجتماع المقرر له  18 مايو ، الأمر الذي خلق مزيدًا من عدم اليقين للتجار وشركات الشحن التي تحاول التخطيط للمستقبل. 

وبموجب الاتفاق، تمكنت أوكرانيا من تصدير حوالي 29.5 مليون طن من المنتجات الزراعية ، بما في ذلك 14.9 مليون طن من الذرة و 8.1 مليون طن من القمح ، ومع ذلك ، أشارت بيانات من مركز التنسيق المشترك للاتفاقية إلى أن عدد السفن القادمة لنقل البضائع انخفض هذا الأسبوع إلى سفينتين يوميًا من ثلاث إلى أربع سفن في المتوسط يوميًا في الأسابيع الثلاثة الماضية. 

ومن المتوقع أن يعقد نواب وزراء دفاع روسيا وأوكرانيا وتركيا اجتماعًا آخر الأسبوع المقبل ، حيث قال وزير الدفاع خلوصي أكار إن أنقرة تواصل جهودها لزيادة تمديد الاتفاق الذي سينتهي في 18 مايو.  

في الشهر الماضي ، أعلنت  موسكو إن الوضع الحالي "لا يؤيد" تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود مع اقتراب الموعد النهائي. وسبق ووقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقًا في إسطنبول خلال  يوليو الماضي لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود ، والتي توقفت مؤقتًا بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022  الأمر الذي أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي العالمي  وتم إنشاء مركز تنسيق مشترك  في اسطنبول للإشراف على الشحنات مع المسؤولين من الدول الثلاث ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

التعليقات