بتكلفة 500 مليون دولار.. بورصا التركية تفتح ساحة «آرطغرول» للزوار

افتتحت بلدية بورصا شمال غرب تركيا ساحة آرطغرول بك Ertuğrulbey، محاطة بالبازار التاريخي ومنطقة النزل، والمعروفة باسم "قلب التجارة" لمدة سبعة قرون والمدرجة كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

وتعتبر ساحة Ertuğrulbey متحف متكامل في الهواء الطلق إذ يضم 14 نزلًا وثمانية بازارات مسقوفة  "Kapalı Çarşı" وأربعة أسواق و21 مسجدًا و 177 مبنى معماريًا مدنيًا ومدرسة واحدة وثلاثة مقابرومع مشروع تشارشباشي للتصميم الحضري  حجزت بلدية العاصمة مساحة 20000 متر مربع (أكثر من 215000 قدم مربع) ، تم الانتهاء من 9000 منها وتشكل جزءًا من الساحة.  

بالإضافة إلى ذلك، تم إبراز الملمس التاريخي لميدان أرطغرل بك من خلال حجرة الدفن التي تعود إلى العصر البيثيني ، الذي يرجع  تاريخه إلى 300  عام قبل الميلاد وأصبح أكثر وضوحًا من خلال الطلاء الزجاجي.  

وتم تحويل الساحة إلى منطقة مميزة حيث يمكن للمواطنين الذين يزورون البازار التاريخي الاستمتاع بتاريخها وحضر حفل افتتاح الميدان وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك وهو في الوقت نفسه ممثلا عن بورصا بالبرلمان، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية أفكان علاء.

وشكر ألينور أكتاش، رئيس البلدية جميع رؤساء البلديات السابقين الذين ساهموا في هذا العمل، والذي بدأ في أواخر عام 2019 بميزانية تزيد عن 500 مليون دولار.  وصرح الوزير فارانك: "الأمة المزدهرة تعتني بتاريخها لتحقيق مستقبل عظيم فتح هذه الساحة دليل آخر على أن أرضنا كنز مخفي يفاجئنا بالاكتشافات"

التعليقات