أردوغان يدشن مقاتلة تركية من الجيل الخامس محلية الصنع 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أنه سيتم تسمية الطائرة المقاتلة التركية من الجيل الخامس المطورة محليًا باسم "KAAN" والذي يرجع جذورة للحقبة الاولي من الامبراطورية العثمانية، جاءت تصريحاته بعد أن ظهرت المقاتلة TF-X، المعروفة باسم National Combat Aircraft (MMU)، على المدرج وأكملت بنجاح أول اختبار لها بعد تشغيل محركاتها لأول مرة في منتصف مارس الماضي.  

وقال أردوغان بمناسبة "قرن من المستقبل" (عمر الجمهورية التي أسسها أتاتورك 1923)، "تركيا الآن تقتحم كافة الميادين على الأرض والبحر والغواصات وفي الجو والفضاء" كما شاهد أول طائرة تدريب تعمل بالطاقة النفاثة وأخري هجومية خفيفة الوزن بمقر شركة صناعة الطيران التركية (TAI) في منطقة كهرمنكازان بالعاصمة أنقرة  ونقل التليفزيون الحكومي مشاهد يظهر فيها أردوغان يجلس داخل الطائرة المقاتلة. 

تم تطوير طائرة الجيل الخامس من قبل شركة TAI لتحل محل الـ أفـ 16  الامريكية بقيادة القوات الجوية ، والتي من المقرر أن يتم التخلص منها تدريجياً ابتداءً من ثلاثينيات القرن الحالي.  وكان المشروع قد انطلق في عام 2016 وشدد أردوغان علي إن تركيا بهذه الطائرة تصبح واحدة من الدول القليلة التي تمتلك البنية التحتية والتكنولوجيا لإنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس. 

وفقا لمصادر إعلامية يمكن للطائرة التي يبلغ طولها 21 مترًا الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 1.8 ماخ بفضل محركاتها المزدوجة ،. وتفتخر KAAN بجميع التقنيات والميزات الموجودة في طائرات الجيل الخامس الحربية وستوفر الفرصة لمهاجمة أهداف جو - جو ، وجو - أرض استراتيجيًا.  ايضا لديها بنية تحتية محلية بالكامل لتبادل البيانات الآمنة واستخدام الذخائر الذكية بفضل الرادار عالي الأداء والحرب الإلكترونية  والبصريات الكهربائية والاتصالات  والملاحة والقدرة علي تحديد الهوية ، وستحقق قوة قتالية متزايدة بدقة وإطلاق نار من فتحات الأسلحة الداخلية بسرعة عالية / تفوق سرعة الصوت.  ومن خصائصها كذلك  التعرف التلقائي على الهدف والكشف عنه ، ودمج البيانات المتعددة وقدرات الذكاء الاصطناعي.

ساعد المشروع تركيا على التقدم في مجالات التكنولوجيا مثل الرؤية المنخفضة ، وفتحات الأسلحة الداخلية ، والقدرة العالية على المناورة ، وزيادة الوعي بالموقف ودمج أجهزة الاستشعار ، وجميع الميزات المطلوبة لطائرة من الجيل الجديد.

التعليقات