أوغلو: تركيا وإثيوبيا ستبدأن العمل كوسيط لإيجاد حل للصراع في السودان

كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، أن بلاده وإثيوبيا ستبدأن العمل كوسيط لإيجاد حل للصراع في السودان انطلاقا من مبادرة لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مشيدا بجهود الأخير في معالجة القضية.

وأشار أوغلو في تصريحات مباشرة لشبكة  تي آر تي نيوز المحلية الحكومية، إلى أن نائبه "بوراك أكجابار" سيسافر إلى الخرطوم الأسبوع المقبل للبحث عن حل دائم للأزمة المستمرة في البلاد.

 في غضون ذلك ، أوضح تشاويش أوغلو أنه تم إجلاء  1834 شخصا من السودان الذي مزقته الصراعات بينهم 249 مواطنا ينتمون لـ  19 دولة مختلفة ، وأضاف قائلا "نحن على اتصال بكل مواطن لدينا يريد العودة".  

وأمس وضعت تركيا خمس طائرات نقل عسكرية علي أهبة الاستعداد ، بينها طائرتان من طراز A400M ، لإجلاء مواطنيها المتبقين وفي وقت سابق اليوم الجمعة ، أعلنت وزارة الدفاع أن طائرة الإجلاء التركية من طراز سي -130 ، التي كانت متوجهة إلى قاعدة وادي صيدنا الجوية للإخلاء ، تعرضت لنيران أسلحة خفيفة دون إصابات .  

وزراء خارجية إيران وروسيا وسوريا وتركيا يلتقون الشهر المقبل في موسكو

على صعيد آخر لفت تشاويش أوغلو الانظار إلى أن وزراء خارجية إيران وروسيا وسوريا وتركيا قد يعقدون اجتماعا بالعاصمة موسكو الشهر المقبل، وذلك في إطار مساع إحياء العلاقات التركية السورية.  

وبحسب صحيفة صباح الموالية للقصر الرئاسي في أنقرة سبق لتركيا وهي العضو في الناتو أن دعمت ما وصفته بـ " المعارضة المعتدلة " خلال الحرب الأهلية التي استمرت 12 عامًا وأرسلت قواتها إلى شمال البلاد لمحاربة داعش وفرع حزب العمال الكردستاني السوري ، وحدات حماية الشعب الارهابي علي حد وصفها .

التعليقات