تركيا تشهد غدًا بدء التشغيل التجريبي لمفاعلها النووي الأول بطاقة 1200 ميجاوات

تشهد تركيا غدًا الخميس تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي في بدء التشغيل التجريبي لمفاعلها النووي الأول، الذي دشنته بالتعاون مع روسيا ومن المقرر أن يتم تشغيله وهو واحد من أربع مفاعلات في النصف الأول من هذا العام. ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم المشاركة في الحدث عن بُعد عبر رابط فيديو.

بالتزامن وفي تصريحات له أيضًا قال المتحدث باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، إنه من المتوقع أن يتحدث الرئيس رجب طيب أردوغان عبر الهاتف مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "قبل مراسم (تسليم الوقود) في محطة أكويو للطاقة النووية"، وأضاف قائلا إن الرئيسين يخططان لمناقشة الوضع في أوكرانيا وكذلك العلاقات الثنائية" الأمر الذي فسره مراقبون أن أردوغان ونظرا لأوضاعه الصحية وبناء على نصيحة أطبائه بالتزام الراحة قد لا يتمكن من الحضور لموقع الاحتفال بمدينة مرسين المطلة على البحر المتوسط جنوب البلاد حيث يقع المفاعل الذي صممته شركة روساتوم الروسية الحكومية للطاقة الذرية وقامت ببنائه وسيكتفي بالمشاركة أن تمت عبر خاصية الفيديو كونفرانس. 

المفاعل في منطقة هي الأكثر أمانًا للزلازل

ووفقًا لروساتوم، يقع الموقع في أكويو Akkuyu بمنطقة هي الأكثر أمانًا للزلازل، ويشتمل تصميم المصنع على جدار خارجي من الخرسانة المسلحة وغطاء حماية داخلي مصنوع من "الخرسانة سابقة الإجهاد"، مع كبلات معدنية ممتدة داخل القشرة الخرسانية لإضفاء مزيد من الصلابة على الهيكل. ويتضمن تصميم المفاعل الحديث ميزة أمان إضافية - مخروط فولاذي يبلغ وزنه 144 طنًا يسمى "الماسك الأساسي" الذي يحبس ويبرد أي مواد مشعة منصهرة في حالات الطوارئ، مؤكدة أن وحدات الطاقة المزودة بمفاعلات (VVER-1200) تتوافق مع متطلبات ما بعد فوكوشيما للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفقًا للأرقام الحكومية، إذا بدأت محطة الطاقة العمل اليوم، فيمكن أن توفر بمفردها ما يكفي من الكهرباء لمدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 15 مليون نسمة، مثل إسطنبول. والمجمع النووي الذي سيبلغ عمره التشغيلي التقديري 60 عامًا مع تمديد 20 عامًا أخرى، سينتج طاقة خالية من الكربون على مدار الساعة وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 20 مليار دولار مما يجعله أكبر استثمار في تاريخ تركيا يتم تنفيذه في موقع واحد.

uploads/files/mebusiness.ae_1682527406_1.jpegEbrahim Kalin المتحدث باسم الرئاسة التركية

التعليقات