أردوغان: زيادة الدعم للمواطنين وتوفير قروض بلا فوائد للشباب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته ستزيد الدعم من خلال عائدات الغاز المستخرج من البحر الأسود، كما أنها ستوفر قروضًا بلا فوائد لمبادرات الاستثمار التي يقدمها الشباب، وذلك تشجيعًا لهم. جاء ذلك في كلمته ببرنامج "فوراً من أجل الشباب" الذي نظمه الفرع الشبابي لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة. وأعلنت تركيا أواخر 2022 اكتشاف 170 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود ليبلغ إجمالي حجم الاكتشافات 710 مليارات متر مكعب.

وقال أردوغان: "أنشأنا 10.5 ملايين شقة سكنية جديدة في عموم البلاد خلال السنوات الـ21 الماضية"، وهي فترة حكم العدالة والتنمية، وأوضح أن حكومته وفرت للمواطنين منازل آمنة وعصرية وبمعايير عالية. وأضاف أن إدارة "TOKI" للإسكان الجماعي الحكومية قامت ببناء 1.2 مليون وحدة سكنية، مؤكدًا وقوفه إلى جانب الشباب من خلال حملتي "منزلي الأول" و"أرضي الأولى" لتوفير منزل وأرض للشباب.

في المقابل، وجهت مواقع التواصل الاجتماعي وتيارات سياسية محسوبة على المعارضة انتقادات لاذعة لأردوغان، وسخرت من تصريحه أن حكومته وفرت للمواطنين منازل آمنة وعصرية وبمعايير عالية، متجاهلًا ما حدث في 11 مدينة جنوب شرق البلاد التي ضربها زلزالين مدمرين في السادس من فبراير الماضي. كان أحد أسباب ارتفاع حجم الكارثة غياب الرقابة وتغاضي السلطات المحلية، التي تتولى إدارتها بلديات تابعة لحزبه، عن القواعد والالتزامات الإنشائية في تشييد آلاف المباني؛ الأمر الذي أدى إلى انهيارها بالكامل.

التعليقات